الخميس, 08 آب/أغسطس 2019 16:50

عدن: اندلاع معارك عنيفة في عدد من المناطق .. لمن ستكون الغلبة؟ مميز

كتبه  صوت الشورى / تقارير
قيم الموضوع
(0 أصوات)

تقرير/ عبد الرحمن واصل

كشف مصدر ميداني الأربعاء عن اندلاع مواجهات مسلحة عنيفة ، في محيط القصر الرئاسي بمنطقة المعاشيق في مدينة عدن جنوب اليمن .

و علمت شبكة الهوية الإعلامية من مصادر محلية عن سقوط 30 قتيلا وجريحا من المسلحين التابعين للمجلس الانتقالي وحكومة هادي ، فيما تنتشر دبابات تابعة للطرفين في معظم شوارع وأحياء المدينة .

وأوضح المصدر أن المواجهات اندلعت عقب تشييع جثامين قتلى الهجوم الصاروخي الذي استهدف معسكر الجلاء في المدينة وقتل فيها المدعو منير اليافعي والملقب بـ(أبو اليمامة) أبرز القيادات العسكرية الموالية للإمارات .

وأضاف المصدر أن الاشتباكات مستمرة بين الطرفين ، وتتسع نحو الأحياء المحيطة بالقصر الرئاسة ، وسط حشودات عسكرية كبيرة للطرفين .

وكان نائب رئيس ما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي، هاني بن بريك، قد أعلن في مؤتمر صحفي  النفير العام لكافة القوات الجنوبية للزحف نحو قصر المعاشيق الرئاسي  عدن .

ويأتي إعلان الحرب على حكومة هادي من قبل المجلس الانتقالي بعد الاعتداء على المسيرة السلمية التي نفذها أنصار المجلس الانتقالي أمام قصر المعاشيق وتم خلال المسيرة استهداف المشاركين بالرصاص الحي ما تسبب في سقوط قتلى وجرحى الأمر الذي دعا المجلس الانتقالي على إثره لإعلان الحرب على من أسماهم مليشيا حزب الإصلاح الإرهابي حسب وصفه.

وكانت مصادر إعلامية قد أعلنت عن سقوط شهداء وجرحى في صفوف المتظاهرين خلال زحفهم باتجاه قصر المعاشيق بمدينة كريتر عقب تشييع القيادي في المليشيا منير اليافعي أبو اليمامة.

وأصدرت قوات الحماية الرئاسية التابعة لهادي بعدن بيانا هاما حول الأحداث الأخيرة والذي أكدت فيه على أنها لن تسمح بتجاوز الحدود كالذي يشاع عن اقتحام للقصر الرئاسي ”معاشيق” وما سماها المؤسسات السيادية التابعة للدولة.

وأشار البيان إلى أن القوات ستقوم بحماية كل ما يقع تحت سلطتها والتصدي لكل ما يعكر الأمن والسلم الاجتماعيين بأي طريقة كانت.

يأتي ذلك بعد وقوع أكثر من خمسة قتلى وحوالي عشرين جريحا في اشتباكات بمحيط القصر الرئاسي في العاصمة عدن، بين عناصر ما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي، وقوات الحماية الرئاسية.

وأوضحت المصادر أن من ضمن القتلى الحارس الشخصي لابو همام الرجل العسكري الثاني بعد أبو اليمامة .

وأكد البيان سقوط قتيل من ضباط الحماية الرئاسية وإصابة ثلاثة أفراد آخرين أحدهم في حالة خطرة.

وسخر العميد سند الرهوة من حديث هاني بن بريك ودعوته لاقتحام معاشيق بقوله "هاني بريك يشتي له ثلاثين سنة لما يقدر يقتحم معاشيق، ولن يستطيع".

من جهة أخرى، قال ناطق المجلس الانتقالي إن ثلاثة ممن أسماهم "المشيعين لجنازة أبو اليمامة" أصيبوا بالقرب من قصر المعاشيق ظهر الأربعاء.

وفي السياق ذاته، أفادت مصادر ميدانية عن سقوط ثلاثة جرحى في اشتباكات دارت أمام بوابة معسكر بدر في منطقة خور مكسر بعدن بعد هجوم شنه مسلحون تابعون للمجلس الانتقالي على المعسكر.

وسائل الإعلام الموالية للمجلس الانتقالي أعلنت تمكن قواته من السيطرة على أول بوابة لقصر المعاشيق، إلى جانب السيطرة على بوابة كريتر ” العقبة” قاطعة الطريق الواصلة بين المعلا وكريتر،  بينما انتشرت آليات الحماية الرئاسية في المدخل الشرقي لمدينة كريتر.

وكانت الاشتباكات قد توسعت من أمام قصر المعاشيق لتشمل منطقة خور مكسر وكريتر إلى جزيرة العمال في عدن.

في هذه الأثناء أفادت مصادر محلية في عدن عن قطع شبكة الاتصالات، حرصاً على عزل عدن عن العالم.

وفرض مدير أمن محافظة لحج صالح السيد ومعه مليشيات مسلحة تابعة للإمارات حصارا على مقر اللواء الرابع حماية رئاسية في منطقة دار سعد بمحافظة عدن.

في موازاة ذلك أكدت معلومات من مصدرين متطابقين في معسكر بدر التابع لهادي في عدن عن انشقاقات في صفوف المعسكر أدت إلى مواجهات داخل المعسكر ذاته.

 

 

 

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
تم قراءته 3445 مره

وسائط

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

عنوان موقع صوت الشورى

 صنعاء - شارع العدل  تقاطع شارع الزراعة
أمام محكمة بني الحارث ، جوار قاعة ابن الأمير

البريد الإلكتروني:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

هاتف:

967-777597797+
226773 -1- 967 +
فاكس:
564166 -1- 967 +

هيئة تحرير الموقع

رئيس التحرير

خالد حميد الشريف

المحررون

إبراهيم الحبيشي        محمد المطاع

ألطاف عبد الله        نجوى فؤاد سعيد

محمد الزرقة

تسجيل دخول المدير

تسجيل دخول المحررين