الأربعاء, 10 تموز/يوليو 2019 16:40

الحوثي.. استئناف مسار السلام يتطلب عدم التصعيد الميداني وكبح جماح المجاعة وعدم استهداف العملة

كتبه  صوت الشورى - متابعات:
قيم الموضوع
(0 أصوات)

نبه عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي الأمم المتحدة بمتطلبات استئناف مسار دعم السلام في اليمن. ذاكراً بينها وقف التصعيد العسكري ورفع الحصار والتوقف عن استهداف العملة اليمنية.

وقال الحوثي في سلسلة تغريدات له على منصة “تويتر” منتصف ليل أمس الثلاثاء: إن “العودة الجادة إلى المسار الحقيقي الداعم للسلام تتطلب عدم التصعيد الميداني” في إشارة إلى تصعيد التحالف ومسلحيه في الحديدة.

عضو المجلس السياسي ذكر بين متطلبات اثبات جديدة جهود استئناف مسار السلام كبح المجاعة، وقال: “المجاعة نتجت عن اسوأ أزمة إنسانية صنعها الإنسان كحتمية للممارسات والجرائم المرتكبة من دول العدوان”.

وتابع محمد الحوثي قائلاً: إن “المجاعة تتطلب إزالة القيود المفروضة لحصار الشعب اليمني وليس العكس” في إشارة إلى القيود الاضافية المفروضة من التحالف على تدفق السلع والمشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة.

في السياق نفسه، اعتبر عضو المجلس السياسي محمد الحوثي أن “تجديد ‏دول العدوان استهداف العملة جريمة جديدة تضاف إلى جرائمها التي تستهدف كل مواطن يمني وتستنزف اقتصادهم” كما قال في تغريدة ثانية له.

وأضاف: إن “إعلان المرتزقة (حكومة هادي) وصول شحنة الأموال فئة الـ١٠٠ريال وأن أزمة الصرف في طريقها للإنفراج، يؤكد ما سبق وقلناه (في 25 مايو الماضي، عن مؤامرة تحاك مجدداً ضد العملة اليمنية)”.

وأعلن بنك عدن المركزي الاثنين الافراج عن 20 حاوية تضم 200 مليار ريال من فئة 100 ريال جرى طبعها في وقت سابق من دون غطاء نقدي “قبل 8 أشهر وانه سيطرحها في السوق المحلية للتداول خلال الايام القليلة القادمة”.

الامر الذي اعتبره عضو المجلس السياسي محمد الحوثي استهدافاً للعملة اليمنية، مختتماً تغريدته بتحميل التحالف مسؤولية التداعيات على الإقتصاد اليمني، وقال: “نحمل دول العدوان مسؤولية الغلاء وأي تدهور يترتب على جريمتهم ضد العملة”.

وحسب "وكالة الصحافة اليمنية" يذكر أن بنك عدن المركزي كان طبع مئات المليارات من فئة 1000 و500 و200 ريال دون غطاء نقطي، وطرحها في الاسواق للتداول، ما أنعش المضاربات بها على العملة الصعبة وأحدث تدهورا متسارعا لقيمة الريال اليمني لتصل إلى 800 ريال للدولار، وتسبب في ارتفاع أسعار السلع الأساسية بواقع 300%.

م.م

 

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
تم قراءته 34 مره

وسائط

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عنوان موقع صوت الشورى

 صنعاء - شارع العدل  تقاطع شارع الزراعة
أمام محكمة بني الحارث ، جوار قاعة ابن الأمير

البريد الإلكتروني:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

هاتف:

967-777597797+
226773 -1- 967 +
فاكس:
564166 -1- 967 +

هيئة تحرير الموقع

رئيس التحرير

خالد حميد الشريف

المحررون

إبراهيم الحبيشي        محمد المطاع

ألطاف عبد الله        نجوى فؤاد سعيد

محمد الزرقة

تسجيل دخول المدير

تسجيل دخول المحررين