الأحد, 07 تموز/يوليو 2019 13:51

تقرير: الحرب فرضت على اليمنيين وضعا مأساويا تتفاقم فيه المعاناة كل يوم مميز

كتبته 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 خمس سنوات مرت على الحرب في اليمن عاش و يعيش  فيها اليمنيون وضعًا شديد المأساوية تتفاقم فيه  المعاناة يومًا تلو الآخر ما يُنذر بمجاعة تفتك باليمن السعيد.

ومنذ العام الماضي، ظهرت مجاعةٌ في مناطق كثيرة، كما تقلّص الناتج الإجمالي للدخل القومي بنسبة 50%، وتسبّبت الحرب في فقدان أكثر من 600 ألف وظيفة، ولم تعد أكثر من 1.5 مليون أسرة تتلقّى الدعم من شبكات الأمان العامة.

كما يعيش 80% من اليمنيين تحت خط الفقر، وهناك أكثر من 80 ألف طفل معرضون للوفاة بسبب المجاعة وسوء التغذية، كما يوجد 24 مليون شخص يحتاجون خلال العام الحالي إلى مساعدات إنسانية، بينهم أكثر من 11 مليوناً بحاجة ماسة إلى المساعدة للبقاء على قيد الحياة.

شبح المجاعة

تقارير أممية حذّرت من أنّ نصف عدد السكان في اليمن يواجهون خطر المجاعة الذي أصبح وشيكاً جداً، وتحدّث مسؤولٌ أممي عن 14 مليون شخص يواجهون هذا الخطر.

وفي السياق ذاته حذرت منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن، ليز غراندي، من أنّ اليمنيين باتوا في العام الحالي عرضة للمجاعة أكثر من أي وقتٍ مضى، وقالت إنّ برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يقوم حالياً بتوسيع نطاق عمله ليصل إلى مساعدة 12 مليون شخص شهريًا.

كل هذه الأرقام التي تبيّن هول المأساة التي يعيشها اليمن جرّاء الحرب، وتُتهم الأمم المتحدة بأنّها تكتفي بالإعراب عن القلق رغم اعترافها بجرائم التحالف ، دون ردعهم، وهو ما تم اعتبارها مشاركةً في الأزمة بشكلٍ غير مباشر.

الوضع الإنساني باليمن الأسوأ في العالم

 منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة،مارك لوكوك، قال إن "الوضع الإنساني في اليمن هو الأسوأ في العالم. مشيرا إلى أن 75% من السكان، أي ما يعادل 22 مليون شخص، بحاجة إلى مساعدة وحماية، بينهم 8,4 ملايين في حال انعدام الأمن الغذائي الخطير وبحاجة إلى توفير الغذاء لهم بصورة عاجلة".

وأوضح المسؤول "في أسوأ الحالات، قد يزداد عدد 8,4 ملايين بمقدار 5,6 ملايين، ما يرفع العدد الإجمالي للأشخاص على شفا المجاعة في اليمن إلى 14 مليونا"، مؤكدا أن "الأزمة الغذائية في هذا البلاد على ارتباط مباشر بالنزاع".

الأطفال و المجاعة

يواجه خمسة ملايين طفل يمني خطر المجاعة، حسب ما حذّرت منظّمة "أنقذوا الأطفال" الإنسانية، في وقت تتواصل المعارك وترتفع أسعار المواد الغذائية والمحروقات.

وقالت المنظمة البريطانيّة في تقرير إنّ الهجوم الذي تشنه قوات التحالف الذي تقوده السعودية على الحُديدة شمال غرب صنعاء سيزيد عدد الأطفال المهدّدين بالمجاعة في اليمن إلى 5,2 مليون طفل.

وحذرت من "مجاعة على نطاق غير مسبوق" في بلد يشهد، بحسب الأمم المتحدة، أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

ثلثا سكان اليمن بحاجة الى المساعدات الإنسانية

تقول الأمم المتحدة إن ثلاثة من بين كل أربعة من سكان اليمن البالغ عددهم 27 مليون نسمة بحاجة لمساعدة غذائية، بينما يواجه حوالى ثمانية ملايين شخص خطر المجاعة، في وقت تهدد موجة جديدة من الكوليرا البلاد التي تفتقد لقطاع صحي فعّال بسبب الحرب.

لجنة الإنقاذ الدولية أكدت أن الوضع الإنساني في اليمن لا يحتاج تدفق وضمان وصول البضائع فحسب بل أن الأمر يحتاج إلى معالجة جذرية وذلك من خلال إيقاف الحرب والسماح لعملية السلام أن تمضي قدما.

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
تم قراءته 4703 مره

وسائط

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

عنوان موقع صوت الشورى

 صنعاء - شارع العدل  تقاطع شارع الزراعة
أمام محكمة بني الحارث ، جوار قاعة ابن الأمير

البريد الإلكتروني:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

هاتف:

967-777597797+
226773 -1- 967 +
فاكس:
564166 -1- 967 +

هيئة تحرير الموقع

رئيس التحرير

خالد حميد الشريف

المحررون

إبراهيم الحبيشي        محمد المطاع

ألطاف عبد الله        نجوى فؤاد سعيد

محمد الزرقة

تسجيل دخول المدير

تسجيل دخول المحررين