الأربعاء, 05 تشرين2/نوفمبر 2014 10:44

المؤتمر القومي ـ الإسلامي ينعي المنسق العام الأسبق الدكتور محمد عبد الملك المتوكل أحد مؤسسيه الأوائل

كتبه  الشورى اون لاين - خاص
قيم الموضوع
(1 تصويت)

       نعى المؤتمر القومي ـ الإسلامي استشهاد فقد اليمن والأمة العربية المناضل القائد الدكتور محمد عبد الملك المتوكل.

واعتبر بيان صادر عن المنسق العام للمؤتمر اليمن والأمة العربية ان اليمن قد خسرت مناضلاً كبيراً بفقدان الدكتور محمد عبد الملك المتوكل، والمؤتمر القومي- الإسلامي كان الأكثر خسارة بفقدان أحد مؤسسيه الأوائل، منسقه العام الأسبق، الذي لعب دوراً مشهوداً بترسيخ التعاون بين التيارين الكبيرين في الأمة، القومي والإسلامي، وبتعزيز دور المؤتمر القومي-الإسلامي على هذا الطريق.


نص البيان

المؤتمر القومي ـ الإسلامي ينعي المنسق العام الأسبق الدكتور محمد عبد الملك المتوكل

فقد اليمن والأمة العربية المناضل القائد الدكتور محمد عبد الملك المتوكل. وقد استشهد على يد الغدر والإجرام اغتيالاً وهو يسعى لرأب الصدع وتجنيب اليمن الانزلاق إلى حرب أهلية. فالفقيد الكبير الذي كرس حياته من أجل الديمقراطية والوحدة والاستقلال استشهد دفاعاً عن وحدة اليمن وإعلاء كلمة الديمقراطية فيه والاحتكام إلى صناديق الاقتراع بديلاً عن يمن مجزأ تنخره العداوات وتتهدده الفتنة والاقتتال الداخلي.

وإذا كان اليمن والأمة العربية قد خسرت مناضلاً كبيراً بفقدان الدكتور محمد عبد الملك المتوكل، فإن المؤتمر القومي- الإسلامي كان الأكثر خسارة بفقدان أحد مؤسسيه الأوائل، منسقه العام الأسبق، الذي لعب دوراً مشهوداً بترسيخ التعاون بين التيارين الكبيرين في الأمة، القومي والإسلامي، وبتعزيز دور المؤتمر القومي-الإسلامي على هذا الطريق.







                                       إنا لله وإنا إليه راجعون                                 







                                                               المنسق العام للمؤتمر القومي-الاسلامي



                                                                                                                                                     منير شفيق



-----------------------------------------------------



نبذة عن سيرة



المنسق العام الأسبق للمؤتمر القومي-الإسلامي



الدكتور محمد عبد الملك المتوكل



الذي اغتيل عصر يوم الأحد 2/11/2014 برصاص غادر وسط العاصمة صنعاء.







       شغل الدكتور محمد عبد الملك المتوكل منصب وزير التموين والتجارة خلال رئاسة الرئيس الراحل إبراهيم الحمدي، وعمل سكرتيراً أولاً بسفارة الجمهورية العربية اليمنية بالقاهرة، ثم مديراً عاماً للصحافة بوزارة الأعلام بصنعاء 1968م، ورئيساً للجنة متابعة الأحداث السياسية، ومديراً عاماً للعلاقات العامة بوزارة الإعلام 1969م، ورئيساً لمصلحة السياحة بدرجة وكيل وزارة التي تولى تأسيسها عام 1970م، وجمع في عام 1972 بين عمله في السياحة ورئاسة هيئة تحرير صحيفة الثورة. وعين بعد حركة 13 يونيو 1974 عضواً في اللجنة العليا للتصحيح وتولى رئاسة لجان : العدل، الإدارة المحلية، الأوقاف، الخدمة المدنية، المعهد القومي، الخريجين، اللجنة الفنية للإصلاح الإداري. وفي 30 يوليو 1976 عين وزيراً للتموين والتجارة.



شارك الدكتور محمد عبد الملك المتوكل أيضاً خلال تلك المرحلة من تاريخ اليمن في عضوية اللجنة الوطنية لليونسكو ما بين عام 1971م وحتى عام 1976 م، وساهم في تأسيس التعاون الأهلي لمحافظة حجة عام 1970 م وكان عضواً في هيئته الإدارية عام 1973م، ثم عضواً في الهيئة الإدارية لتعاون العاصمة صنعاء ثم تولى رئاسة الهيئة من عام 1972 وحتى عام 1975م، وشارك في تأسيس تعاون مسور حجة وترأس هيأته عام 1975م، وساهم في تأسيس الاتحاد العام لهيئات التعاون الأهلي للتطوير 1973م وكان عضواً في الهيئة الإدارية للإتحاد وتولى لجنة الثقافة والإعلام فيه.



وشارك في تأسيس المسرح اليمني للتمثيل سنة 1971م وتولى رئاسته حتى عام 1976 م، وساهم في تأسيس جمعية الفنون عام 1975م وتولى رئاستها حتى عام 1976م، وساهم في تأسيس مركز الدراسات والبحوث اليمني الذي يعد أول مركز علمي للدراسات في الجزيرة العربية وانتخب عضواً في مجلس إدارته للفترة بين 1974 و 1977م، وتولى مسؤولية نائب رئيس اللجنة العليا للتشجير التي كان يرأسها الرئيس الحمدي عام 1975م.



ساهم في إنشاء التجمع الوحدوي للمشاركة والذي ضم سبعة أحزاب سياسية عام 1989م وكان مقرر التجمع.



عمل عضوا في لجنة الحوار الوطني التي صاغت وثيقة العهد والاتفاق 1994. انتخب المتوكل في يناير 2001 م أميناً عاماً مساعداً لحزب اتحاد القوى الشعبية، ثم ساهم في إنشاء مجلس تنسيق أحزاب المعارضة اليمنية ثم في إنشاء اللقاء المشترك بعد ذلك في عام 2002.



اختير عضواً في مجلس أمناء المنظمة العربية لمكافحة الفساد.



وتسلم موقع المنسق العام للمؤتمر القومي - الإسلامي لدورتين متتاليتين ما بين 1997 و2004.



اغتيل عصر يوم الأحد الموافق 2/11/2014 برصاص غادر وسط العاصمة صنعاء.

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
تم قراءته 69999 مره

وسائط

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

45872 تعليقات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عنوان موقع صوت الشورى

 صنعاء - شارع العدل  تقاطع شارع الزراعة
أمام محكمة بني الحارث ، جوار قاعة ابن الأمير

البريد الإلكتروني:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

هاتف:

967-777597797+
226773 -1- 967 +
فاكس:
564166 -1- 967 +

هيئة تحرير الموقع

رئيس التحرير

خالد حميد الشريف

المحررون

إبراهيم الحبيشي        محمد المطاع

ألطاف عبد الله        نجوى فؤاد سعيد

محمد الزرقة

تسجيل دخول المدير

تسجيل دخول المحررين