السبت, 23 آذار/مارس 2019 15:56

إسكات زنانة ليل الأمانة بعد استمرار أزيزها في ليل صنعاء منذ أكثر من عام وسيفتقدها السكان من هذه الليلة

كتبه  متابعة/ محمد علي المطاع
قيم الموضوع
(0 أصوات)

متابعة: محمد علي المطاع

أعلن موقع "المسيرة نت" أن الدفاعات الجوية للجيش واللجان الشعبية أسقطت مساء أمس الجمعة طائرة بلا طيار تابعة لقوى العدوان السعودي الأمريكي في أجواء العاصمة صنعاء.

وأكد مصدر عسكري أن الدفاعات الجوية استهدفت بسلاح مناسب طائرة بلا طيار حديثة معادية في منطقة همدان بصنعاء، ما أدى إلى إصابتها بشكل مباشر وإسقاطها على الفور في ضواحي العاصمة.

وأوضح المصدر أن الطائرة التي تم إسقاطها من نوع MQ1 الأمريكية كانت تنفذ أعمالاً تجسسية في سماء العاصمة صنعاء.

 

                       مواصفات "المفترس" MQ-1

وعن مواصفات الطائرة قال موقع "المسيرة نت": هي طائرة بلا طيار و"Predator MQ-1" "بريدتور" أو "المفترس" تابعة لقوى العدوان السعودي الأمريكي.

و"المفترس" MQ-1 طائرة بدون طيار متعددة الأغراض صنعتها شركة جنرال اتوميكس لسلاح الجو الأمريكي.

وطاقم الطائرة (ليسوا على متن الطائرة) يتألف من 82 شخصاً وذلك لمهمة تصل إلى 24 ساعة، وهي تحتاج إلى "طيار" أو قائد على الأرض وشخصين للتعاطي مع المعطيات الآتية من أجهزة القياس.

ويتم التحكم في البريدتور " المفترس" عن طريق محطة أرضية متصلة مع الطائرة عن طريق الساتل بذبذبة HF طولها 6.25 مترات وعن طريق الـC Band.

والطائرة مزودة بآلات تصوير للرؤية في النهار وكذلك في الليل مع أجهزة قياس الأشعة تحت الحمراء كما أنها مزودة بـكاشوف (رادار).

ويمكن تسليح الطائرة بدون طيار بصاروخين موجهين للدبابات (واحد تحت كل جناح)، ويتم تنفيذ الاستهداف باستخدام الليزر.

في 1994 قامت الطائرة برحلتها الأولى، وفي شهر فبراير 2001 قامت للمرة الأولى بتجربة إطلاق صواريخ AGM-114 Hellfire المضادة للدبابات من طراز Predator UAV في قاعدة Nellis الجوية.

ويعتمد سلاح الجو الأمريكي على طائرات الدرون بريداتور Predator MQ-1 "المفترس" في العمليات القتالية، وخلال العشرة سنوات الماضية استخدمت الدرون ريبر MQ-9 Reaper جنباً إلى جنب مع طاقم الدرون بريدتور، وتوفر هذه الطائرات الدعم المتواصل في اشتباكات العمليات القتالية.

والطائرة MQ-1 المفترس تبلغ تكلفتها 40 مليون دولار، ولديها محرك نوع Rotax 914 بـ4 أسطوانات قوته 101 حصان، ويبلغ طولها 8.22 متر وارتفاعها 2.1 متر، وطول الأجنحة 14.8متر.

والطائرة قادرة على التحليق على ارتفاع 7620 متر، ووزن الطائرة الصافي 512 كيلو جرام، في حين يبلغ وزنها محملة 1020 كيلو جرام، وسرعتها70 عقدة تقريباً، ويبلغ مداها 1100 كيلو متر.

وتتكون طائرات بدون طيار MQ-1 "المفترس" من وحدات الطائرات موحدة الكهربائية والميكانيكية والراديو الإلكترونية المستخدمة في الطائرات المأهولة.

ونقلت "وكالة الصحافة اليمنية" أن الطيران الحربي للتحالف واصل تحليقه المكثف في أجواء العاصمة صنعاء بعد إسقاط طائرة له بلا طيار منتصف ليل الجمعة في ضواحي العاصمة.

ولوحظ أن طائرات التحالف الحربية تتعمد التحليق المكثف على ارتفاع كبير في أعالي سماء العاصمة ما يفسر بأنها تتجنب التحليق المنخفض كما جرت العادة خشية إسقاطها من الدفاعات الجوية للجيش واللجان.

وأسقطت الدفاعات الجوية للجيش واللجان منتصف ليل الجمعة طائرة عسكرية بلا طيار، تابعة للتحالف في سماء العاصمة صنعاء، “كانت تنفذ مهاماً تجسسية” حسبما أعلن مصدر عسكري.

وأوضح مصدر في الدفاع الجوي للجيش واللجان الشعبية أنه “تم منتصف ليل الجمعة إسقاط طائرة تجسسية، أمريكية الصنع تابعة للتحالف كانت تحلق في سماء العاصمة صنعاء”.

ووفقاً للمعلومات المتاحة عن الطائرة في مواقع منتديات الأبحاث والشؤون العسكرية على شبكة المعلومات الدولية الانترنت فإن “كلفة تصنيع طائرة MQ1 الأمريكية تبلغ 40 مليون دولار”.

ولم يكشف المصدر العسكري في الدفاع الجوي تفاصيل عملية إسقاط الطائرة ونوع منظومة الصواريخ المستخدمة في إسقاطها بعدما كان التحالف دمر منظومة الدفاع الجوي للجيش اليمني في الأيام الأولى لشن حربه على اليمن.

لكن المصدر اكتفى بالقول: “تم استخدام سلاح مناسب في العملية”، ما يؤكد إعلان وحدة التصنيع الحربي في وقت سابق عن “التمكن من تطوير منظومة دفاع جوي قيد الإنتاج”.

وسبق أن أسقط الدفاع الجوي للجيش اليمني واللجان الشعبية طائرة امريكية بلا طيار تابعة للتحالف من طراز MQ-9 في الاول من أكتوبر عام 2017 في سوق القادسية وسط العاصمة صنعاء.

تضاف هاتان الطائرتان إلى العشرات من طائرات التحالف بلا طيار الهجومية منها والاستطلاعية التجسسية، التي أسقطها الدفاع الجوي للجيش واللجان الشعبية على مدى اربع سنوات في مختلف الجبهات.

ووزع الإعلام الحربي للجيش اليمني مشاهد فيديو توثق لحظات اشتعال طائرة التحالف بلا طيار MQ1 بعد اسقاطها الجمعة وتناثر حطامها في مديرية همدان شمال العاصمة صنعاء.

وقال مواطنون من سكان العاصمة صنعاء لـ"صوت الشورى اون لاين" إن الطائرة دأبت منذ أكثر من عام على التحليق في سماء العاصمة صنعاء ليل كل يوم وأن ازيزها اليومي الليلي صار من المعتادات.. معتبرين أنهم ربما سيفتقدون ازيزها ابتداءً من مساء هذه الليلة..

م.م

 

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
تم قراءته 60 مره

وسائط

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عنوان موقع صوت الشورى

 صنعاء - شارع العدل  تقاطع شارع الزراعة
أمام محكمة بني الحارث ، جوار قاعة ابن الأمير

البريد الإلكتروني:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

هاتف:

967-777597797+
226773 -1- 967 +
فاكس:
564166 -1- 967 +

هيئة تحرير الموقع

رئيس التحرير

خالد حميد الشريف

المحررون

إبراهيم الحبيشي        محمد المطاع

ألطاف عبد الله        نجوى فؤاد سعيد

محمد الزرقة

تسجيل دخول المدير

تسجيل دخول المحررين