الإثنين, 21 أيار 2018 21:09

الحرب على اليمن تفاقم مأساة عمالة الأطفال

كتبه  صوت الشورى / متابعات
قيم الموضوع
(4 أصوات)

صوت الشورى- صنعاء / صفية مهدي

تجدهم في كل مكان، أطفال لم يتذوقوا حلاوة الحياة، لكنهم يتجرعون مرارتها بكل قسوة، فهم يكدّون ليعيلوا أنفسهم وأسرهم فيما تستعر الحرب. عمالة الأطفال ليست أمراً جديدا في مجتمع اليمن، لكنّ الحرب جعلت منها مشهدا يوميا.

على أحد مداخل العاصمة اليمنية صنعاء، يقف أسامة البالغ من العمر أحد عشر عاماً، إلى جانب رفيقه علي وهو في الثانية عشرة من العمر، لاستقبال المركبات القادمة والمغادرة، ويلوحان بأكياس بلاستيكية معبأة بقليل من الثوم واللوز لبيعها للمسافرين.

وبعد ساعات طويلة تحت حرارة الشمس وغبار الطرقات التي لوحت ملامحهما، يعودان مساء بمبالغ زهيدة لشراء حاجيات أساسية لأسرتيهما اللتين بدلت الحرب المستمرة من ثلاث سنوات، أوضاعهما من الإنفاق على أطفالهما للذهاب إلى المدارس إلى الاعتماد عليهم بتوفير ما يمكن توفيره للتغلب على صعوبة العيش.

ومع اقتراب أي مركبة من المطب الترابي في الطريق العام، فإنّ على أسامة الانتباه لثوانٍ معدودة والتحديق إلى داخلها، لإلقاء نظرة في وجه السائق والركاب، وما إذا كانوا ممن يمكن إقناعهم بالشراء وفقاً لتقديراته القائمة على خبرته المكتسبة من العمل اليومي، وكل مركبة تتوقف بالنسبة إليه فرصة تتحول إلى خيبة أمل في رصيد ذاكرته حينما تغادر دون شراء، وهناك من المسافرين من يكتفون بالتحديق في وجه الطفل والاستماع له واستعراض مبيعاته ليواصلوا الطريق.

يكشف أسامة لـDW، أنه ترك المدرسة وتوجه ليعمل للإنفاق على أسرته، بعد أن توقف، منذ ما يقرب من عام ونصف، مصدر دخل أسرته متمثلاً بالمرتب الحكومي التقاعدي لوالده المتوفي، أما رفيقه علي فقد اضطر للعمل بسبب مرض والده منذ أشهر، ويكسب الاثنان، يومياً ما بين 500 إلى 1000 ريال أي ما يقرب دولارين أمريكي.

توقف المرتبات

ومن بين الأسباب المتعددة، يعد توقف مرتبات الموظفين الحكوميين بما فيهم المتقاعدين والمتوفين الذين كانت أسرهم تعتمد على مرتباتهم كدخل أساسي، أحد أبرز أوجه الأزمة التي فاقمت ظاهرة عمالة الأطفال، ومعها تتعدد سوق عملهم حسب الظروف والفرص المتوفرة ففي مقابل من يذهبون إلى الرصيف للعمل كباعة متجولين، هناك من يغادرون للعمل في محال تجارية لدى أقربائهم، وهناك من تركوا التعليم وآخرون استمروا في الدراسة مع العمل في الأوقات الممكنة خارج المدرسة.

عامر البالغ من العمر 12 عاماً، يغادر المدرسة مسرعاً بين الـحادية عشرة والـثانية عشرة ظهراً متوجهاً إلى أحد مطاعم الأسماك الطازجة في وسط العاصمة، ولأن الظهيرة بالنسبة لهذه المهنة، هي وقت ذروة العمل، فإنه لا يجد وقتاً يكفي لتغيير ملابسه المدرسية في المنزل، فيتجه بزيه ودفاتره إلى المطعم ليغيرها هناك، ثم يخرج معه علب المشروبات الغازية التي يقدمها للزبائن بسعر 150 ريال مع مكسب يقارب 30 بالمائة. لكل علبة

لا يُمانع عامر من الغياب عن المدرسة والانتقال إلى عالم "العمل" الذي يعيش فيه أجواء مختلفة لا تلائم طفولته، لكنّ وضعه الأسري يساعده على مواصلة التعليم، فوالده يعمل معلماً بمدرسة حكومية بصنعاء، وما كان ليسمح لطفله بالعمل، لو لم يفقد مصدر دخله، وهو المرتب الذي كان يتقاضاه شهرياً، فضلاً عن الحاجة المضاعفة بسبب ارتفاع الأسعار.

ويوضح صاحب المطعم عبد الله لـDW، أنه يرتبط مع معمر بقرابة أسرية، وأنه يشترط عليه الذهاب إلى المدرسة لكي يسمح له بالعمل ثلاث ساعات يومياً، يعود بعدها حاملاً من 700 إلى 1200 ريال يمني، توفر الشيء الكثير بالنسبة لأسرته. وفي المطعم نفسه، كما هو في أغلب المطاعم والمحال في المدن اليمنية؛ توجد صور متعددة لعمالة الأطفال، إذ يطوف طفل، لا يتجاوز عمره سبع سنوات على الطاولات حاملاً أكياساً بلاستيكية في كل واحدة منها ثلاث إلى أربع حبات من "الليمون" تقوم بإعدادها والدته، ويتسلم قيمتها مائة ريال، ما لم يبادر بعض الزبائن بإعطائه مبلغاً أكبر، بسبب صغر سنه.

ظروف عمل مختلفة

ورغم أن ظاهرة عمالة الأطفال، ليست قضية جديدة بالنسبة لليمن، إلا أنها تضاعفت بشكل ملحوظ، حيث لا تخلو أغلب المتاجر والمحال، من عاملين في أعمار تتراوح بين العاشرة والـخامسة عشرة، وكذلك بالنسبة للبيع المتجول في الأرصفة والتقاطعات الرئيسية، التي تزدحم بالبائعين من الأطفال والنساء والكبار، وتختلف الظروف بالنسبة لأولئك الذين يجدون فرصاً للعمل لدى أقرباء تأمن عليهم أسرهم، بعض الشيء، وبين من لا يجدون غير الرصيف وأوساط الغرباء.

محمد الأسدي، هو الآخر في الـحادية عشرة من عمره، وبمجرد أن تقترب سيارة في أحد المواقف المزدحمة، يقف مسرعاً ويؤشر بيديه للسائق كي يتوقف، وحال توقفه يباشر رفع مساحات الزجاج الأمامية للسيارة، ليبدأ إقناع السائق بغسلها.

الأجر المتعارف عليه في الغالب 500 ريال مقابل غسل سيارة، لكن في سبيل إقناع السائقين يضطر أيمن لتخفيض المبلغ، ليعود بعد غسل سيارة أو أكثر يومياً، إلى أسرته، بمتوسط 400 إلى 1000 يال يومياً إلى أسرته، ولجأ كما يروي لـDW لغسيل السيارات وترك مدرسته، بعد وفاة والدهم متأثرا بجراح أصيب بها جراء قصف جوي.

أعداد الأطفال العاملين تضاعفت ثلاث مرات

يقول رئيس منظمة سياج اليمنية للطفولة، أحمد القرشي في تصريح لـDW، إنه خلال الأعوام الثلاثة الاخيرة، لُوحظ ازدياد كبير في معدلات انخراط الأطفال اليمنيين في أسوأ أشكال عمالة الأطفال، وبحسب تقديراتنا فإن الزيادة قد تتجاوز 300 بالمائة عما كان عليه الحال قبل 2015".

ويوضح القرشي أن ذلك يعود "إلى الارتفاع الكبير في معدلات الفقر والبطالة وتوقف الحكومة عن دفع مرتبات موظفي الدولة منذ حوالي 14 شهراً وفقدان مئات آلاف العاملين في القطاعين الخاص والحكومي لمصادر رزقهم، والارتفاع الجنوني في أسعار الغذاء".

كما يشير إلى أن من بين الأسباب في تفاقم الظاهرة "الانهيار الكبير في نظام التعليم الذي أسفر عن حرمان أكثر من ثلاثة ملايين تلميذ وتلميذة من مواصلة تعليمهم ونزوح أكثر من ثلاثة ملايين مواطن غالبيتهم من الأطفال ومقتل وإصابة آلاف المدنيين والعسكريين وما يخلفه ذلك من أيتام وأرامل"، ويتابع "تلك الأسباب وغيرها أجبرت آلاف الأسر اليمنية على قبول التحاق أطفالهم بسوق العمل مبكرا بما في ذلك التجنيد والاشراك في النزاعات المسلحة لتحسين سبل معيشتهم".

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
تم قراءته 15206 مره

وسائط

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

6985 تعليقات

  • تعليق fragmanus الجمعة, 16 آب/أغسطس 2019 09:50 مشارك من قبل fragmanus

    boston red sox bobble hat viet name billig nike free flyknit mercurial svart and gr氓 nike hypervenom phelon 2 noir and blanc
    fragmanus

    تبليغ
  • تعليق BobbyCit الجمعة, 16 آب/أغسطس 2019 03:52 مشارك من قبل BobbyCit

    stephen curry shoes
    adidas yeezy outlet
    adidas ultra boost shoes
    adidas ultra boost
    yeezy boost
    air jordan 32
    Nike CR7
    stephen curry shoes
    Cristiano Ronaldo CR7
    adidas soccer cleats
    kyrie irving shoes
    air max 270
    nike lebron shoes
    nike air max 270
    kobe bryant shoes
    kobe shoes
    air max 270
    adidas yeezy boost
    yeezy boost
    lebron soldier 11
    air force 1

    تبليغ
  • تعليق BKI89yCit الجمعة, 16 آب/أغسطس 2019 03:31 مشارك من قبل BKI89yCit

    Half-court finished,stephen curry shoes the garage 12 details and 4 rebounds 6 assists, Owen 17 rebounds, 2 assists 1 provides the upper hand slightly. But as knight defeat from the second half, even the one-on-one hit his details. In this series, OuWenBen needs certain advantages in counterpoint, such as the finals last year, as the season of Christmas competitions, with their strong personal fortunes turned.


    But today the warriors on the changes, let knights staggered, also let like one-on-one hit Owen curry shoes to discover the rhythm. Actually, today more often than not was clay - Thompson The almighty Owen, although Owen hit a dead when in front of him, but clay height reach or to a certain extent, limits the Owen's attack. In only a few times in the face of single singled out within his Arsenal, although Owen possesses good performance, but also it's hard to come back for a knight.


    Whole play, scored 28 points 6 rebounds and 10 assists within the Treasury, 6 of 11 three-point kd shoes shots. 24 points and 3 rebounds, 2 assists, Owen has scored 17 points in the first half, he scored seven points in the second half. Facing the big four of the mighty, and only Erina Owen in one-on-one win garage have chances, but today's garage to try and do better.

    Tag: kyrie irving shoes birkenstock sandals Nike Football Cleats soldier 11 yeezy shoes kevin durant jersey mizuno running shoes Cristiano Ronaldo CR7 curry 5 calvin klein underwear nike huarache nike mercurial nike epic react flyknit nike sock racer kobe bryant shoes kobe bryant jersey ultra boost nike air force 1 puma suede kyrie irving shoes ultra boost 3.0 kyrie irving shoes kyrie 4 hand spinner puma rihanna creepers velvet under armour shoes kyrie 4 confetti adidas yeezy boost adidas nmd shoes nike epic react kobe 11 kyrie 4 adidas deerupt nike lebron 14 birkenstock kd shoes adidas ultra boost air max 90 james harden vol 2 new era caps kyrie irving shoes lebron soldier 10 jordan retro adidas yeezy lebron shoes lebron james shoes kyrie 4 adidas eqt kyrie 4 halloween puma fenty slides kd 11 adidas boost adidas yeezy outlet kyrie 2 Nike Lebron James Shoes kyrie 2 shoes adidas crazy explosive nike vapormax ultra boost 4.0 curry shoes adidas iniki curry 5 nike free curry 2 nike kyrie shoes curry 5 shoes Nike CR7 nike air more uptempo kyrie irving jersey nike vapormax lebron soldier 10 kyrie 1 kyrie irving jersey paul george shoes curry shoes kyrie 4 shoes kyrie 3 puma fenty lebron 14 kyrie 4 halloween john wall shoes curry 4 air max 270 vibram shoes kyire 3 kyrie 3 shoes

    تبليغ
  • تعليق bestdiscocam الجمعة, 16 آب/أغسطس 2019 01:52 مشارك من قبل bestdiscocam

    air jordan 5 hommes chaussures nike air max 2019 pour hommes nike air max tailwind 4 tout noir rouge nike air pource 1 x off blanc volt nike air jordan 6 for sale ebay nike pg 1 blanc bleu pour vente
    bestdiscocam

    تبليغ
  • تعليق BobbyCit الخميس, 15 آب/أغسطس 2019 21:25 مشارك من قبل BobbyCit

    stephen curry shoes
    adidas yeezy outlet
    adidas ultra boost shoes
    adidas ultra boost
    yeezy boost
    air jordan 32
    Nike CR7
    stephen curry shoes
    Cristiano Ronaldo CR7
    adidas soccer cleats
    kyrie irving shoes
    air max 270
    lebron james shoes
    nike air max 270
    kobe bryant shoes
    kobe shoes
    air max 270
    adidas yeezy boost
    yeezy boost
    lebron soldier 11
    air force 1

    تبليغ
  • تعليق BobbyCit الخميس, 15 آب/أغسطس 2019 20:30 مشارك من قبل BobbyCit

    stephen curry shoes
    adidas yeezy outlet
    adidas ultra boost shoes
    adidas ultra boost
    yeezy boost
    air jordan 32
    Nike CR7
    stephen curry shoes
    Cristiano Ronaldo CR7
    adidas soccer cleats
    kyrie irving shoes
    air max 270
    lebron shoes
    nike air max 270
    kobe bryant shoes
    kobe shoes
    air max 270
    adidas yeezy boost
    yeezy boost
    lebron soldier 11
    air force 1

    تبليغ
  • تعليق BobbyCit الخميس, 15 آب/أغسطس 2019 18:53 مشارك من قبل BobbyCit

    stephen curry shoes
    adidas yeezy outlet
    adidas ultra boost shoes
    adidas ultra boost
    yeezy boost
    air jordan 32
    Nike CR7
    stephen curry shoes
    Cristiano Ronaldo CR7
    adidas soccer cleats
    kyrie irving shoes
    air max 270
    lebron james shoes
    nike air max 270
    kobe bryant shoes
    kobe shoes
    air max 270
    adidas yeezy boost
    yeezy boost
    lebron soldier 11
    air force 1

    تبليغ
  • تعليق BobbyCit الخميس, 15 آب/أغسطس 2019 10:10 مشارك من قبل BobbyCit

    stephen curry shoes
    adidas yeezy outlet
    adidas ultra boost shoes
    adidas ultra boost
    yeezy boost
    air jordan 32
    Nike CR7
    stephen curry shoes
    Cristiano Ronaldo CR7
    adidas soccer cleats
    kyrie irving shoes
    air max 270
    lebron shoes
    nike air max 270
    kobe bryant shoes
    kobe shoes
    air max 270
    adidas yeezy boost
    yeezy boost
    lebron soldier 11
    air force 1

    تبليغ
  • تعليق shatraffic الثلاثاء, 13 آب/أغسطس 2019 23:12 مشارك من قبل shatraffic

    boston red sox bobble hat viet name billig nike free flyknit mercurial svart and gr氓 nike hypervenom phelon 2 noir and blanc
    shatraffic

    تبليغ
  • تعليق BobbyCit الثلاثاء, 13 آب/أغسطس 2019 14:55 مشارك من قبل BobbyCit

    stephen curry shoes
    adidas yeezy outlet
    adidas ultra boost shoes
    adidas ultra boost
    yeezy boost
    air jordan 32
    Nike CR7
    stephen curry shoes
    Cristiano Ronaldo CR7
    adidas soccer cleats
    kyrie irving shoes
    air max 270
    nike lebron shoes
    nike air max 270
    kobe bryant shoes
    kobe shoes
    air max 270
    adidas yeezy boost
    yeezy boost
    lebron soldier 11
    air force 1

    تبليغ

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عنوان موقع صوت الشورى

 صنعاء - شارع العدل  تقاطع شارع الزراعة
أمام محكمة بني الحارث ، جوار قاعة ابن الأمير

البريد الإلكتروني:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

هاتف:

967-777597797+
226773 -1- 967 +
فاكس:
564166 -1- 967 +

هيئة تحرير الموقع

رئيس التحرير

خالد حميد الشريف

المحررون

إبراهيم الحبيشي        محمد المطاع

ألطاف عبد الله        نجوى فؤاد سعيد

محمد الزرقة

تسجيل دخول المدير

تسجيل دخول المحررين