آخر الأخبار

الخميس, 03 أيار 2018 22:24

محلل سياسي بريطاني: ترامب الرهان الخاسر الذي يهدر الثراء الفاحش للسعودية والإمارات من أجل شراء مواقفه مميز

كتبه  متابعات
قيم الموضوع
(0 أصوات)

كتب الصحفي البريطاني ديفد هيرست ما قال إنها عوامل يجب أن تدفع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ونظيره في أبو ظبي محمد بن زايد إلى عدم التعويل على حليفهما الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وقال هيرست في مقاله بمجلة “ميدل إيست آي” إن الاستراتيجية السعودية يجب ألا تسعى للهيمنة على العالم السني وطرح القضية الفلسطينية جانبا، بل إقامة تحالف من الدول السنية كنوع من التوازن مع إيران.

وشبه الكاتب ابن زايد بالشخصية الشريرة “دارث فيدر” في أفلام النجوم الخيالية الذي يسعى إلى إقامة إمبراطورية دول “إسلامية معتدلة”، ليبرالية بالاسم وبوليسية بالممارسة، والجميع يقدمون الولاء في نهاية المطاف إلى أبو ظبي.

ويسرد الكاتب ما سماها إخفاقات محمد بن زايد في المنطقة، منها طرد المدربين العسكريين الإماراتيين من أرض الصومال، وتعثر إقامة سلسلة موانئ على طول المحيط الهندي، بما فيها ميناء بربرة في أرض الصومال.

كما أن خطط ابن زايد في ليبيا لم تكن بأفضل حال، فقد تعرض رجله اللواء المتقاعد خليفة حفتر للمرض وفقد أفضل فرصة لإقامة وجود عسكري في الغرب الليبي بعدما تصالح قادة الزنتان ومصراته.

وتحدث هيرست عن هادي، قائلاً إنه أصبح نزيلاً بحكم الأمر الواقع في الرياض، وقد أجبر على التوقيع على تشكيل لجنة ثلاثية مع السعودية والإمارات “للمشاركة في إدارة الوضع في بلاده”.

ويتابع أن مثل هذه التقارير تؤكد وجهة النظر اليمنية التي تقول إن حرب التحرير تحولت إلى حرب احتلال.

ولكن أكبر خيبة أمل لابن زايد -والكلام للكاتب- وأكثرها تكلفة يبدو أنه ليس الصومال وليبيا واليمن، فربما تكون خسارته الرهان على الرئيس الأميركي دونالد ترامب نفسه.

ويشير الكاتب إلى أن ابن زايد وقع اختياره على ترامب أثناء حملته الانتخابية، ولا سيما أن منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون لها باع طويل في السياسة الخارجية، مضيفاً أن ابن زايد كان يريد شخصاً مبتدئاً عدوانياً على غرار صفحة بيضاء يمكن لأي ثري وسريع أن يخط فيها السطور.

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
تم قراءته 35659 مره آخر تعديل على الخميس, 03 أيار 2018 22:32

وسائط

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

16858 تعليقات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عنوان موقع صوت الشورى

 صنعاء - شارع العدل  تقاطع شارع الزراعة
أمام محكمة بني الحارث ، جوار قاعة ابن الأمير

البريد الإلكتروني:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

هاتف:

967-777597797+
226773 -1- 967 +
فاكس:
564166 -1- 967 +

هيئة تحرير الموقع

رئيس التحرير

خالد حميد الشريف

المحررون

إبراهيم الحبيشي        محمد المطاع

ألطاف عبد الله        نجوى فؤاد سعيد

محمد الزرقة

تسجيل دخول المدير

تسجيل دخول المحررين