السبت, 21 نيسان/أبريل 2018 12:53

تقاسم النفط اليمني يسيل لعاب التحالف في( حضرموت – شبوة – المهرة )!! مميز

كتبه  صوت الشوري -متابعات
قيم الموضوع
(48 أصوات)

تنشط دول تحالف العدوان، منذ فترة، في استغلال سيطرتها على المحافظات الجنوبية، لوضع أيديها على مصادر النفط والغاز وغيرهما من الثروات اليمنية في تلك المحافظات. وبينما تتولى الإمارات عمليات النهب المنظم في محافظتَي حضرموت وشبوة، يوكَل أمر محافظة المهرة إلى السعودية، التي تفيد المعلومات ببدئها إنشاء أنبوب نفطي ممتد من شرورة حتى سواحل المهرة.

انتقلت دول تحالف العدوان على اليمن من تقاسم النفوذ في المناطق الخارجة عن سيطرة «أنصار الله» إلى تقاسم الثروات، خصوصاً النفطية منها. تحوّلٌ يؤكد حقيقة المطامع السعودية ــ الإماراتية في مصادر قوة اليمنيين، الذين اعتبروا تسابق الرياض وأبو ظبي على الاستحواذ على تلك الثروات شكلاً من أشكال العدوان عليهم. من هنا، جاء إدراج المنشآت النفطية السعودية في مختلف مناطق المملكة ضمن بنك أهداف القوة الصاروخية اليمنية، كرد عسكري مشروع على استنزاف النفط اليمني من قِبل «التحالف»، واستهداف البنية التحتية للاقتصاد في اليمن، وتشديد الحصار المفروض على الموانئ والمطارات في هذا البلد.

وبالتزامن مع بدء السعودية والإمارات تنفيذ مشاريع نفطية خاصة في المحافظات الجنوبية، وتحديداً في محافظات شبوة وحضرموت والمهرة، صعّدت القوة الصاروخية في الجيش اليمني واللجان الشعبية، أخيراً، هجماتها الباليستية على منشآت شركة «أرامكو» في جيزان ونجران جنوبي السعودية. وأشار الناطق الرسمي باسم القوات الجوية والدفاع الجوي في صنعاء، العميد عبد الله الجفري، إلى أن ذلك التصعيد جاء تنفيذاً لوعد قائد «أنصار الله»، السيد عبد الملك الحوثي، الذي توعّد، في خطابه بمناسبة الذكرى الثالثة للعدوان في 26 آذار/ مارس الماضي، بالمزيد من الضربات المؤلمة للسعودية. وشدّد الجفري، في حديث إلى «الأخبار»، على أن جميع الشركات العاملة في مجال النفط السعودي، وعلى رأسها «أرامكو»، أهداف مشروعة للقوات اليمنية، مؤكداً أن «قدراتنا الصاروخية اليوم أكبر من أي وقت مضى، وستتجاوز الرياض إلى ما بعد الرياض».

استنزاف نفط حضرموت

الإمارات التي سيطرت على مدينة المكلا، مركز محافظة حضرموت، في نيسان/ أبريل من عام 2016، بذريعة «مكافحة الإرهاب»، سرعان ما وضعت يدها على منابع النفط في تلك المحافظة الشرقية. وبحسب مصدر متابع في العاصمة صنعاء، فإن «الإمارات استأنفت إنتاج النفط في منشآت المسيلة منذ تسعة أشهر، في ظل صمت حكومة الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي».

وأوضح المصدر أن «شركة بترومسيلة تنتج 36 ألف برميل يومياً من خام المسيلة الثقيل يومياً، أي ما يعادل مليون برميل شهرياً، بإشراف إماراتي»، مضيفاً أن «تلك الكميات تُرحّل يومياً إلى ميناء الضبة النفطي الواقع تحت سيطرة قوات موالية لأبو ظبي في المكلا، وتُباع من قبل شركات إماراتية من دون أي تدخل من حكومة هادي». ووَصَف المصدر تسابق الإمارات والسعودية على استغلال حقول النفط في شبوة وحضرموت والمهرة بأنه «جريمة تُضاف إلى جرائم دول العدوان المرتكبة بحق الشعب اليمني». ورأى أن «هناك اتفاقاً غير معلن بين الإمارات والسعودية على تقاسم القطاعات النفطية في الجنوب، واستغلال تلك الثروة بطريقة مخالفة للقوانين اليمنية التي تنظم عملية الإنتاج والبيع».

وغاز شبوة

تحت الدعاوى نفسها، سيطرت الإمارات، بواسطة قوات محلية ــ تُسمّى «النخبة الشبوانية» ــ تابعة لها، على خمسة قطاعات إنتاجية و11 قطاعاً استكشافياً و7 قطاعات أخرى في محافظة شبوة أواخر العام الماضي. وحوّلت أبو ظبي أكبر ميناء خاص للغاز المسال في اليمن، وهو ميناء بلحاف، إلى قاعدة عسكرية مغلقة، حتى تتمكن من السيطرة على مصادر الغاز الأساسية الواقعة في «قطاع 18 جنة»، التابع لمحافظة مأرب، شرقي البلاد، وذلك في إطار مساعيها في البحث عن بديل للغاز المسال المستورد من قطر، والذي يلبّي 25% من احتياجاتها من هذه المادة.

 

عزّزت الرياض قواتها في المهرة بالمئات من الجنود والمدرعات الحديثة

بالتوازي مع ذلك، استعجلت الإمارات استئناف إنتاج النفط الخام من حقول شبوة الإنتاجية، إذ إنها، وبعد أربعة أشهر فقط من سيطرتها على منابع النفط في شبوة، بدأت، منتصف آذار/ مارس الماضي، إنتاج 17 ألف برميل من خام شبوة الخفيف، من قطاع العقلة النفطي الذي يُعدّ ثاني أكبر القطاعات النفطية في المحافظة، بواسطة شركة «OMV» النمساوية. وتزامن إنتاج النفط في قطاع العقلة مع انتهاء شركة «أوريون غاز» الأميركية من إنشاء أنبوب نفط يربط حقول العقلة بميناء النشيمة (بطول 13 كيلومتراً)، الذي أنشئ هو الآخر مطلع العام الجاري، من قبل الشركة نفسها، بحماية إماراتية. وتشير مصادر محلية إلى أن الإمارات بدأت، أيضاً، إنشاء ميناء آخر شرقي ميناء بئر علي، الذي يُعدّ أحد الموانئ النفطية الطبيعية في شبوة الجنوبية.

الرياض تتجه شرقاً

التحركات الإماراتية في شبوة وحضرموت توازيها تحركات سعودية متصاعدة في محافظة المهرة، التي باتت تحت السيطرة السعودية عسكرياً. فالرياض التي وضعت يدها على المهرة تحت مبرّر «مكافحة الإرهاب والتهريب»، عزّزت، منتصف الأسبوع الجاري، قواتها هناك بالمئات من الجنود والمدرعات الحديثة، بالتزامن مع بدئها بإنشاء أنبوب نفط يمتد من العمق السعودي في شرورة حتى سواحل المهرة.

مصادر محلية في المحافظة الواقعة شرقي البلاد، أكدت وجود مساعٍ سعودية «محمومة» في أوساط قبائل منطقة الخراخير، الواقعة على التماس مع شرورة السعودية. وبيّنت المصادر أن الرياض تقوم بشراء ولاءات في تلك المنطقة، في حين تضطر أحياناً إلى توزيع «تابعيات تجنيس من الدرجة الرابعة» لمواطنين في القرى القريبة من منفذ الخراخير البري.

وأفاد مصدر محلي في مدينة الغيضة، مركز المحافظة، بقيام السعودية باستحداث منطقة مغلقة طَوَّقتها بنقاط من الحرس السعودي في منطقة الخراخير، واستجلبت إليها شركات شقّ وبناء مع معدّاتها من الشاحنات والجرافات ومئات من العمال، ليعملوا في هذه المنطقة التي مُنع أبناؤها من الاقتراب من الأعمال الإنشائية فيها. وبالتزامن مع ذلك، عزّزت الرياض وجودها العسكري بالقرب من ميناء نشطون النفطي التابع لمحافظة المهرة، واستحدثت ثكنات عسكرية بالقرب من الساحل، وأعلنتها منطقة عسكرية، وهو ما يُتوقّع أن يعقبه إنشاء ميناء لتصدير النفط على ساحل البحر العربي. ولفت المصدر إلى أن أنبوب النفط الذي تستحدثه السعودية في أراضي المهرة تنفّذه شركة «أرامكو» التي أدخلت أخيراً عدداً من الحفارات إلى شمالي حضرموت.

المصدر وكالة الصحافة اليمنية

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
تم قراءته 27441 مره

وسائط

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

9141 تعليقات

  • تعليق BobbyCit الخميس, 18 نيسان/أبريل 2019 23:14 مشارك من قبل BobbyCit

    New 2018 basketball -- curry 5
    stephen curry shoes
    kyrie irving shoes
    adidas nmd shoes
    Finals past season, Arsenal's performance kevin durant shoes|kd shoes is just not very ideal, although the data well, but the efficiency just isn't high, and his rear pass error, defensive irvine was manufactured key 3 points have become a "black spots" moment, apparently, in hope that on this to prove himself.


    No, after the opening, the three points within the database and didn't strike two shots, on the actual contrary, the knight several points would hit a lot of over there. Garage or focus on defense, he para which include lebron, Irwin, JR., continues to be people already, also include successful prevention.


    In driving, did well in your Treasury, the ball into a teammate are fed properly, but Mr Chu in a number of opportunity attack. 04 seconds left within the first quarter, garage dribble for the frontcourt, rhythm, but they are confident the take several steps away from the three-point line and it's really necessary to make asics shoes moves, the ball! This can be the warriors in the 1st 3-pointer today. Soon, the Treasury and using second chances about the right side of the camp again in a 3 factors!


    It is worth mentioning that the opening, the garage correct arm was wearing a black gear, it is usually because his right elbow from the game before the old injury includes a relapse, however, with the sport, he has to take off protective devices. Gear, it seems, has affected the manage, before he took off as i feel much better.


    Throughout against lebron James, the defense does very well in the Arsenal, but after he was lebron was a knocked out, the referee offers stephen curry shoes blown the garage hindering foul, garage on the soil is various, make action towards the referee said lebron shoulder.


    In breakthrough, garage can be a difficult moves, a myriad of people all the approach up his defense, including lebron, but Treasury first in all sorts of dazzling dribble move Thompson, after air and rival impact cases, the hard in order to score.

    Tag: kyrie irving shoes puma fenty asics gel kayano 24 kobe shoes kyrie 3 kyrie 4 lebron james shoes nike epic react flyknit kyrie 5 nike kyrie shoes puma suede d rose 6 ultra boost 3.0 Adidas Apparel puma fenty kyrie 3 puma rihanna creepers suede curry 5 shoes lebron soldier 10 nike sock racer under armour shoes curry 5 kd 10 hand spinner nike vapormax adidas nmd stephen curry shoes kobe 11 anello backpack nike epic react flyknit adidas yeezy boost fila wholesale hats kobe bryant jersey adidas alphabounce kd shoes adidas nmd r1 primeknit puma fenty nike zoom vaporfly yeezy boost 350 v2 kyrie 2 shoes balenciaga shoes lebron james shoes adidas porsche design shoes vans shoes bape hoodie nike air vapormax nike zoom vaporfly elite curry 2 curry 4 yeezy boost nmd human race Nike Pegasus 35 kyrie 4 Nike Soccer Cleats jordan retro soldier 11 kd shoes yeezy boost triple white asics gel kayano 23 lebron 16 curry shoes puma fenty slides nike hyperdunk kyrie 4 confetti adidas boost nike kobe shoes lebron 15 vibram fivefingers lebron 15 ashes curry 4 nike sb dunk Nike CR7 Cleats nike air more uptempo ecco Shoes lebron shoes adidas ultra boost 4 stephen curry shoes adidas iniki lebron 14 balenciaga triple s ugg 5815 pg shoes kyrie 3 adidas yeezy lebron soldier 10

    تبليغ
  • تعليق BobbyCit الإثنين, 01 نيسان/أبريل 2019 11:15 مشارك من قبل BobbyCit

    stephen curry shoes
    anello backpack
    adidas yeezy outlet
    adidas ultra boost shoes
    adidas ultra boost
    yeezy boost
    adidas clothing
    air jordan 32
    nike soccer cleats
    Nike CR7
    stephen curry shoes
    Cristiano Ronaldo CR7
    adidas soccer cleats
    kyrie irving shoes
    air max 270
    lebron shoes
    nike air max 270
    kobe bryant shoes
    kobe shoes
    air max 270
    adidas yeezy boost
    yeezy boost
    lebron soldier 11
    air force 1

    تبليغ
  • تعليق BobbyCit السبت, 30 آذار/مارس 2019 19:49 مشارك من قبل BobbyCit

    stephen curry shoes
    anello backpack
    adidas yeezy outlet
    adidas ultra boost shoes
    adidas ultra boost
    yeezy boost
    adidas clothing
    air jordan 32
    nike soccer cleats
    Nike CR7
    stephen curry shoes
    Cristiano Ronaldo CR7
    adidas soccer cleats
    kyrie irving shoes
    air max 270
    lebron james shoes
    nike air max 270
    kobe bryant shoes
    kobe shoes
    air max 270
    adidas yeezy boost
    yeezy boost
    lebron soldier 11
    air force 1

    تبليغ
  • تعليق BobbyCit الأحد, 24 آذار/مارس 2019 10:16 مشارك من قبل BobbyCit

    stephen curry shoes
    anello backpack
    adidas yeezy outlet
    adidas ultra boost shoes
    adidas ultra boost
    yeezy boost
    adidas clothing
    air jordan 32
    nike soccer cleats
    Nike CR7
    stephen curry shoes
    Cristiano Ronaldo CR7
    adidas soccer cleats
    kyrie irving shoes
    air max 270
    lebron shoes
    nike air max 270
    kobe bryant shoes
    kobe shoes
    air max 270
    adidas yeezy boost
    yeezy boost
    lebron soldier 11
    air force 1

    تبليغ
  • تعليق BobbyCit الجمعة, 22 آذار/مارس 2019 13:13 مشارك من قبل BobbyCit

    stephen curry shoes
    anello backpack
    adidas yeezy outlet
    adidas ultra boost shoes
    adidas ultra boost
    yeezy boost
    adidas clothing
    air jordan 32
    nike soccer cleats
    Nike CR7
    stephen curry shoes
    Cristiano Ronaldo CR7
    adidas soccer cleats
    kyrie irving shoes
    air max 270
    lebron shoes
    nike air max 270
    kobe bryant shoes
    kobe shoes
    air max 270
    adidas yeezy boost
    yeezy boost
    lebron soldier 11
    air force 1

    تبليغ
  • تعليق BobbyCit الخميس, 21 آذار/مارس 2019 20:32 مشارك من قبل BobbyCit

    stephen curry shoes
    anello backpack
    adidas yeezy outlet
    adidas ultra boost shoes
    adidas ultra boost
    yeezy boost
    adidas clothing
    air jordan 32
    nike soccer cleats
    Nike CR7
    stephen curry shoes
    Cristiano Ronaldo CR7
    adidas soccer cleats
    kyrie irving shoes
    air max 270
    nike lebron shoes
    nike air max 270
    kobe bryant shoes
    kobe shoes
    air max 270
    adidas yeezy boost
    yeezy boost
    lebron soldier 11
    air force 1

    تبليغ
  • تعليق BobbyCit الأربعاء, 20 آذار/مارس 2019 12:48 مشارك من قبل BobbyCit

    stephen curry shoes
    anello backpack
    adidas yeezy outlet
    adidas ultra boost shoes
    adidas ultra boost
    yeezy boost
    adidas clothing
    air jordan 32
    nike soccer cleats
    Nike CR7
    stephen curry shoes
    Cristiano Ronaldo CR7
    adidas soccer cleats
    kyrie irving shoes
    air max 270
    lebron james shoes
    nike air max 270
    kobe bryant shoes
    kobe shoes
    air max 270
    adidas yeezy boost
    yeezy boost
    lebron soldier 11
    air force 1

    تبليغ
  • تعليق BobbyCit الثلاثاء, 19 آذار/مارس 2019 01:30 مشارك من قبل BobbyCit

    stephen curry shoes
    anello backpack
    adidas yeezy outlet
    adidas ultra boost shoes
    adidas ultra boost
    yeezy boost
    adidas clothing
    air jordan 32
    nike soccer cleats
    Nike CR7
    stephen curry shoes
    Cristiano Ronaldo CR7
    adidas soccer cleats
    kyrie irving shoes
    air max 270
    nike lebron shoes
    nike air max 270
    kobe bryant shoes
    kobe shoes
    air max 270
    adidas yeezy boost
    yeezy boost
    lebron soldier 11
    air force 1

    تبليغ
  • تعليق BKI89yCit الأحد, 17 آذار/مارس 2019 13:29 مشارك من قبل BKI89yCit

    Finals very last season, Arsenal's performance kevin durant shoes is just not very ideal, although the data well, but the efficiency is not high, and his back pass error, defensive irvine was made key 3 points are getting to be a "black spots" second, apparently, in hope that with this to prove himself.


    No, after the opening, the three points inside the database and didn't struck two shots, on the particular contrary, the knight about three points would hit many over there. Garage or focus on defense, he para including lebron, Irwin, JR., have been people already, also include successful prevention.


    In driving, did well in the particular Treasury, the ball with a teammate are fed adequately, but Mr Chu in several opportunity attack. 04 seconds left in the first quarter, garage dribble for the frontcourt, rhythm, but he's confident the take a few steps away from the three-point line and necessary to make curry shoes movements, the ball! This can also be the warriors in the first 3-pointer today. Soon, the Treasury and using second chances about the right side of the base again in a 3 points!


    It is worth mentioning that the opening, the garage proper arm was wearing a new black gear, it can also be because his right elbow in the game before the old injury includes a relapse, however, with the action, he has to lose protective devices. Gear, this indicates, has affected the manage, before he took off once i feel much better.


    In against lebron James, the defense is performing very well in their Arsenal, but after he was lebron was a new knocked out, the referee features stephen curry shoes blown the garage obstructing foul, garage on the earth is various, make action towards the referee said lebron elbow.


    In breakthrough, garage is additionally a difficult moves, all sorts of people all the method up his defense, which include lebron, but Treasury first in many dazzling dribble move Thompson, right after air and rival collision cases, the hard for you to score.

    Tag: kyrie irving shoes kd shoes birkenstock sandals nike zoom vaporfly nike kobe shoes kd 11 ultra boost Lebron James Shoes d rose 6 adidas superstar kd 10 fila lebron 14 shoes adidas nmd shoes nike vapormax kyrie 4 Nike Soccer Cleats adidas tubular puma fenty

    تبليغ
  • تعليق BobbyCit الأحد, 17 آذار/مارس 2019 10:44 مشارك من قبل BobbyCit

    New 2018 basketball -- curry 5
    stephen curry shoes
    kyrie irving shoes
    adidas nmd shoes

    تبليغ

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عنوان موقع صوت الشورى

 صنعاء - شارع العدل  تقاطع شارع الزراعة
أمام محكمة بني الحارث ، جوار قاعة ابن الأمير

البريد الإلكتروني:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

هاتف:

967-777597797+
226773 -1- 967 +
فاكس:
564166 -1- 967 +

هيئة تحرير الموقع

رئيس التحرير

خالد حميد الشريف

المحررون

إبراهيم الحبيشي        محمد المطاع

ألطاف عبد الله        نجوى فؤاد سعيد

محمد الزرقة

تسجيل دخول المدير

تسجيل دخول المحررين