آخر الأخبار

الأربعاء, 18 آب/أغسطس 2021 18:05

(رحلة إلى بني العوام) مميز

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

- بدأت الرحلة في الساعة السابعة صباحا حيث توجهنا من المدينة إلى الجزء الشرقي من مديرية بني العوام التي يقسم

فكانت طريقنا من الطفاين بمديرية حجة

وحالة الطريق يرثى لها وتحتاج طريق حجة مسور إلى تدخل سريع وعاجل قبل أن تجرف السيول الطبقة الاسفلتية الرقيقة المتبقية منها ، أما في بعض المنعطفات التي تنحدر السيول اليها بقوة فقد جرفت السيول مساحة واسعة من الطريق واذا لم يتم تدخل سريع وعاجل فستجرفها السيول وتقطع الطريق التي تعتبر العصب الرئيسي لأبناء مديرية حجة وبني العوام ومسور ..

يفاجاك المنظر البديع للتجمعات السكانية المتناثرة على سفوح الطريق والتي يفوح منها عبق التاريخ والدخان المتصاعد منها معلنا عن استيقاظ السكان واعداد طعام الفطور.

أول ما يلفت النظر فندق الداعري بشكله المميز والرابض بأعلى التلة والذي يخبر الناضر اليه عن فرادة وتميز صاحبه الذي فكر بانشائه في مجتمع فلاحي مغلق لم يفكر ابنائه إلى عهد قريب إن يسكنوا في فندق عندما تضطرهم الظروف للدخول إلى المدن ويلجأئون إلى بيوت اقاربهم أو معارفهم من المنطقة.

وتفكير أحد أبناء المنطقة بالاستثمار في بناء فندق سياحي فكرة متقدمة جدا عن واقع المنطقة وتحتاج إلى عقود من الوعي والعمل الدؤب من أبناء المنطقة لتوفير الخدمات الاساسية وعلى رأسها الطريق والسوق والخدمات الأخرى .

فالاطلالة من فندق الداعري على القرى الاثرية المشيدة على قمم الجبال والبساط الاخضر لمزارع البن الواسعة يجعلك تشعر وكانك في عالم اسطوري ساحر يشبه عالم عمر ناشريه هذا التاجر الفاحش الثراء الذي كان يصب البن عبر مساقي تشبه قنوات ومساقي المياه - من قمة الجبل إلى الوادي لتقوم الجمال بتحميله إلى الاسواق هذه الحكاية الشعبية المنتشرة في المنطقة  وتجسد هذا الثراء الاسطوري لو تم اخراجها في فلم سينمائي فانسب مكان لاقامة فريق العمل والممثلين هو فندق الداعري .

ولو تم الحفاظ عليه من التهدم فسيتم استثماره في قادم الأيام خاصة بعد أن تضع الحرب اوزارها ويعم السلام.

- تمر من الطفائن إلى علهان آخر منطقة بمديرية حجة بين مدرجات خضراء مخصصة لزراعة البن والقات وتكتسي الجبال بحلل العشب الاخضر.

- قبل آن تنتقل إلى أول قرية في مديرية بني العوام تضيق الطريق بالمباني من الجانبين بحيث تحول دون مرور أي قطعة شق إلى بني العوام من ذاك الطريق.

وبدلا من أن يقوم ابناء المنطقة باستثمار مرور أبناء مديرية بني العوام عبرهم ليزودهم بالحاجات الاساسية التي تغنيهم عن الحصول عليها من مدينة حجة يقومون بالتضييق عليهم ، وذات التضييق في الطريق المؤدية للجهة الغربية من المديرية مما يشي بوجود ضيق متأصل في نفوسهم تجاه ذواتهم وتجاه اخوانهم الذين يشتركون معهم في العيش في ذات الجبال وذات الهواء وذات الماء فهل رئيتم جبلا تضيق قممه بسفحه أو شعابه والوديان التي بقاعدته.

- وصلنا إلى منطقة سلبه فاستقبلنا الشيخ مطهر سلبه وعدد من وجهاء المنطقة بالفطور المكون من اللحوح واللبن والذي يعتبر الغواث الذي يقدموه اول ماتحمى الشمس بقليل ويسمى ذلك ااوقت حميه. وطلبنا منهم أن يسمعونا الأهازيج والهيدات المرتبطة بموسم البن

فقالوا كلها مرتبطة ببالة علان وعندما طلبنا منهم ادائها في الهواء الطلق اعتذروا،  وذلك حتى لايسمعهم المزارعين في الحقول والمدرجات وهم يؤدون بآلة علان قبل موعدها لم نفلح في افهامهم أن الغرض منها هو التوثيق ، وعندما تفهموا قالوا ممكن ادائها في الديوان ، وبسبب استعجال الأستاذ شرف الحوثي مدير مكتب التربية والتعليم بالمديرية لتدشين العام الدراسي  بالمديرية وزيارة أكبر عدد من المدارس ارجأنا تسجيل الباله لحين عودتنا .

استمتعنا في سلبة بمشاهدة البساط الأخضر الممتد من قمة الجبل حتى قاعدته ويظهر كأنه بساط اسطوري من الديباج صبغ باللون الاخضر عندما تحركه الرياح،  وشاهدنا عدد لايحصى من الفراشات بالوان زاهية.

واستمتعنا بمشاهدة المدرجات الخضراء التي تميس فيها اعواد الذرة الريانة في غنج ودلال.

وكانت وجهتنا بيت القحمي حيث تقابلك العيون التي تسيل من الصم الصياخيد فتتدفق المياه بشكل يثلج الصدور وتقابلك تالوقة بني مطر المعمرة التي تغلغلت جذورها عميقا في الصخر.

وتشاهدنا اشجار الذرح السامقة المنيفة كمأذن شاهقة والغدق والامتلاء يزيدها سحرا وجمال ، وبقدر النعم التي أفاض بها الله على أهل هذه المنطقة إلا أن هناك إهمال كبير في إصلاح الطريق في مناطق تدفق السيول من قبل الاهالي ، وعلى الرغم من أن المبادرات المجتمعية ساهمت في اصلاح اخطر المنعطفات  وخففت من وعورتها إلا أنها بامس الحاجة إلى شيول يقوم بمسح ماردمته السيول قبل أن تتكاثف المخلفات وتدمرها السيول القادمة.

وصلنا إلى المنعطف الأعلى من مدرسة بيت القحمي فتقطع لنا الشيخ علي القحمي واخوته واجبرونا على تناول طعام الفطور الثاني بعد أقل من نصف ساعة من الفطور الأول .

واستمتعنا بجمال المنظر من بيت القحمي والتقطنا العديد من الصور وشد انتباهي بيت بني بطريقة مختلفة فاخبرني مدير المديرية العقيد رصاص النمر انه للحاج ناجي سنان أكبر مزارعي البن بالمديرية واننا سنزوره بعد أن نزور مدرسة بيت القحمي الذي استقبلنا على بابها الاستاذ امين القحمي ،  وانشرحت صدورنا لرؤية انتظام الدراسة فيها فالصفوف مكتظة بالطلاب من الجنسين فوجهنا في دفتر الزيارات تحية شكر لإدارة المدرسة والمعلمين والمعلمات واولياء الأمور .

ووجدت إدارة المدرسة بحاجة لآثاث مكتبي وبلكونة الدور الثاني الضيقة بحاجة إلى ترميم وصيانة.

- وتوجهنا إلى جبل نمر حيث منتزه الحاج ناجي سنان ومشتله ومزرعته حيث تتفاجأنا بوجود أجمل منتزه في محافظة حجة شيده الحاج ناجي على سفح الجبل حيث يستقبلك من الباب الزجاجي السميك بابتسامته المعهودة إلى بهو واسع مرصوص ببلاط فاحر فيتجه بك نحو عدد من الكراسي والطاولات واصص فيها عدد من أشجار الزينة والزهور.

وتصعد للاعلى لتجد ساحة جميلة عليها متكأت ملونة وامامها عدد من الكراسي والماسات وبجوارها مظلات لتطل منها على الوادي الذي تتدفق منه المياه بغزاره طوال العام ، وامامك استراحة أخرى تطل على مسبح المنتزه بطول يتجاوز 10 متر وعرض حوالي 5 متر وعمق يتجاوز 4 متر.

لم اسئل الحاج ناجي عن دافعه للإستثمار في هذا المجال ، ووجدت لديه شغف وحب عارم لزراعة البن والالتزام باعلى معايير الجودة في زراعة الشتلات وجني المحصول .

لديه أمل في التزام المزارعين بمعايير الجودة لكي يحصلوا على محصول جيد وأسعار مناسبة ويأمل من الدولة باصدار تعميم يمنع المزارعين من قشط البن إلا في الموعد المحدد والمتعارف عليه ومن يخالف ذلك يتم عقابه وذلك لضمان جودة المحصول لأن القشطة للبن تكون في نهاية المحصول ويقوم المزارع ليقشط الحبه الخضراء قبل نضجها ويقوم بوضعها بين المحصول فتؤثر على جودته وهذا ينقص من سعره.

ولهذا يطمح ايضا في توفير اسعار جيده لمحصوله وهو يلتزم بتوفير محصول عالي الجودة.

- ووجدناه يعمل مع أحد المتخصصين في اللحام كراسي بطول 3 متر مغطاه بقماش شبك يشبه ذلك الذي تصنع منه الناموسيات ليقوم بتجفيف البن عليه وذلك حتى لايفقد جزء من جودته، بسبب تجفيفه على سطوح البيوت وتعرضه لأشعة الشمس ورطوبة الجو.

ويقوم بتقليم اشجاره بطريقة تضاعف من حجم الانتاج،  ويقوم بسقيه وتسميده في الأوقات والمواعيد التي يوصي بها الخبراء ولايستخدم إلا السماد الطبيعي.

ومن حبه وشغفه بالذهب الاخضر قام بانتاج نصف مليون شتله وتوفيرها باسعار رمزية حيث تقل قيمة الشتلة الواحدة عن 50 ريال.

- الحاج ناجي يوفر شتلات البن بأسعار تقل عن أسعار المشاتل الرسمية ولهذا ينبغي تشجيعه والاستفادة من خبراته وحبه للزراعة من قبل اللجنة الزراعية والاستفادة من توصياته لتحسين الجودة ومنع القشطة إلا في الوقت المحدد حتى لاتؤثر على جودة المنتج ، وذلك عبر التعميم على مدراء المديريات التعميم على المشائخ والوجهاء بعدم قشط المحصول إلا في الوقت المحدد كما كان متعارف عليه قبل منتصف القرن الماضي ،  حيث كان محصول البن يعتبر أهم محصول نقدي في اليمن ويتم تصديره إلى مختلف دول العالم.

الحاج ناجي سنان نواة طيبة تبشر بعودة بن بني العوام للمنافسة بقوة من حيث الجودة ووفرة الإنتاج اذا وجد العون والمساعدة من قبل اللجنة الزراعية وقيادة السلطة المحلية.

- طلبت من الشباب المبدعين في فريق التوثيق عمل مقابلة مع الحاج ناجي وتصوير المشتل وتوجهت وبقية فريق الرحلة إلى المسبح حيث قادنا أحد الشباب إلى غرفة مخصصة لتغيير الملابس ولبس مايوهات السباحة.

وانطلقنا لنسبح في مسبح الحاج ناجي الذي اذهلنا بنظافة مائه ومساحته الواسعة وكافة ملحقاته.

- وعدنا إلى سلبه لتناول طعام الغداء لدى الشيخ مطهر سلبه الذي أخجلنا بكرمه وكثرة الاصناف التي قدمها لنا وقيلنا في ديوانه الكبير الذي اكتض بالحاضرين للاستماع للامسية التي أقيمت في ذكرى عاشوراء وكان طرح الثقافيين على قدر عالي من الوعي والمسئولية.

وفي الخامسة والنصف غادرنا منطقة سلبه لنعاني مشقة طريق وعرة في موسم الامطار ولايوجد لدى المديرية حتى شيول لمسحها والحفاظ عليها على أمل العودة إليها في مناسبة اخرى ، ويكون معنا طائرة مسيرة نستطيع من خلال عدستها توثيق كل هذا الجمال الذي سيتلاشى خلال فترة وجيزة،  ولهذا أتوجه للإخوة المغتربين من أبناء مديرية بني لمساعدتنا على شراء طائرة مسيرة ، وكلي أمل في تجاوبهم وتفاعلهم.

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
تم قراءته 77 مره

وسائط

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

عنوان موقع صوت الشورى

 صنعاء - شارع العدل  تقاطع شارع الزراعة
أمام محكمة بني الحارث ، جوار قاعة ابن الأمير

البريد الإلكتروني:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

هاتف:

967-777597797+
226773 -1- 967 +
فاكس:
564166 -1- 967 +

هيئة تحرير الموقع

رئيس التحرير

خالد حميد الشريف

المحررون

إبراهيم الحبيشي        محمد المطاع

ألطاف عبد الله        نجوى فؤاد سعيد

محمد الزرقة

تسجيل دخول المدير

تسجيل دخول المحررين