آخر الأخبار

السبت, 17 تموز/يوليو 2021 16:49

تقرير: تحركات مضادة وصراع بقاء بين الرياض وأبو ظبي مميز

كتبه  صوت الشورى خاص
قيم الموضوع
(0 أصوات)

كشف المعهد الإيطالي للدراسات السياسية الدولية عن صراع حقيقي بين السعودية والإمارات على مستوى كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية، قد يأخذ مسارا تصادميا في ظل الهيمنة العسكرية الإماراتية ومحاولات التفوق الاقتصادي السعودي..

الرياض تحاول مجددا سحب البساط من تحت أقدام الامارات لا سيما في المجال الاقتصادي، وتحاول أن تصبح المحور الرئيسي للاقتصاد الإقليمي والتجارة والسياحة ، وهو ما يشكل تهديدا اقتصاديا للإمارات شريكتها الرئيسية في الحرب على اليمن 

تضع السعودية نفسها في مسار تصادمي مع الإمارات يعزز صراعهما العسكري في المحافظات المحتلة جنوب ووسط وشرق اليمن، وهو ما ترفض الأخيرة الرضوخ له..

 ففي الوقت الذي تعمل فيه الرياض على جذب الاستثمارات عن طريق الحوافز الضريبية والمناخ الاقتصادي الملائم، وإيجاد مساحة للترفيه ولول حساب على الدين والقيم، تبدأ الإمارات إصلاحات موازية لزيادة جاذبية الدولة والشركات والمواهب، مثل إلغاء تجريم التعايش بين الأزواج غير المتزوجين ومنح المغتربين فرصة الزواج والطلاق وعزمها منح الجنسية للوافدين.

يقول خبراء المعهد الإيطالي للدراسات السياسية الدولية إن العلاقة بين المملكة السعودية والإمارات تكشف عن اختلافات عديدة أبرزها الإدارة المختلفة للتدخل العسكري في اليمن و الحوار مع طهران والتقارب مع قطر، مؤكدين أنه من المقرر أن تزداد الشقوق في هذا التحالف مع تسريع الإصلاحات الاقتصادية في مرحلة ما بعد كوفيد مما يخاطر بالتحول إلى منافسة حقيقية.

وعلى ما يبدو فإن الرياض وأبو ظبي أمام مواجهة شرسة فالخلافات المتصاعدة التي ظهرت إلى العلن بين حكام السعودية والإمارات تتجه نحو مزيد من التصعيد في المجال الاقتصادي بعد التوترات السياسية المتزايدة بين الطرفين. وأبرز فصول هذا التصعيد مؤخرا رفض الإمارات لاقتراح قدمته السعودية وروسيا من أجل تمديد الاتفاق القائم حالياً بين دول تحالف اوبك بلاس حول إنتاج النفط، الأمر الذي عده مراقبون تحدياً غير متوقع للسعودية واستعراضاً جديدًا للقوة الإماراتية السياسية والعسكرية الصاعدة.

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
تم قراءته 96 مره

وسائط

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

عنوان موقع صوت الشورى

 صنعاء - شارع العدل  تقاطع شارع الزراعة
أمام محكمة بني الحارث ، جوار قاعة ابن الأمير

البريد الإلكتروني:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

هاتف:

967-777597797+
226773 -1- 967 +
فاكس:
564166 -1- 967 +

هيئة تحرير الموقع

رئيس التحرير

خالد حميد الشريف

المحررون

إبراهيم الحبيشي        محمد المطاع

ألطاف عبد الله        نجوى فؤاد سعيد

محمد الزرقة

تسجيل دخول المدير

تسجيل دخول المحررين