آخر الأخبار

الأربعاء, 14 تموز/يوليو 2021 16:58

تقرير: عـــاصـــفــة الـــجــــوع تـــجتـــاح الـــجنـــوب مميز

كتبه  صوت الشورى / متابعات
قيم الموضوع
(0 أصوات)

مع شعور السعودية بالهزيمة والاحباط من توالي الهزائم المهينة التي تتجرعها هي وأدواتها في جبهات القتال لجأ النظام السعودي لشن حرب اقتصادية شعواء تستهدف اليمنيون كافة مستخدما أدواته الرخيصة في حكومة هادي بتنفيذ المهمة.

حيث أعلن بنك عدن المركزي, عجزه عن صرف مرتبات الموظفين، مبررا ذلك لعدم وجود سيولة كافية.

يأتي ذلك وسط تدهور مخيف لـ(الريال اليمني) الذي يواصل انهياره في المناطق الخاضعة لسيطرة حكومة هادي، حيث تعدى سعر صرف الدولار الواحد، حاجز الـ(ألف) ريال يمني، في حين يستقر في صنعاء تحت (ستمائة) ريال.

مراقبون اقتصاديون يرون أن ما يحدث من تدهور مخيف لـ(الريال) اليمني الذي يسحق تحت عجلة (الدولار) الأمريكي نتيجة طبيعية للسياسات الاقتصادية لحكومة هادي التي تقوم بتنفيذ توصيات وتوجيهات السعودية بطباعة العملة بدون غطاء مع علمها بأن ذلك يستهدف الحياة المعيشية لليمنيين سيما وأن المبالغ المطبوعة التي تصل لليمن لا يتم تقيدها في البنك المركزي في عدن.

وسط الفوضى الاقتصادية التي تخطط لها السعودية وتنفذها أدواتها في اليمن كشفت الأمم المتحدة عن تداعيات انهيار الريال في مدينة عدن وغيرها من المحافظات الجنوبية الواقعة تحت سيطرة ميليشيات تحالف الحرب على اليمن، على معيشة المواطنين.

وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن أسعار المواد الغذائية ارتفعت بنسبة (ثلاثة وثلاثين بالمائة) خلال الستة الأشهر الماضية.

ويبرر الارتفاع الكبير لأسعار الغذاء في عدن بتدهور الريال وضعف القوة الشرائية وانعدام أي دور رقابي على الأسواق، في مقابل استقرار الأسعار بصنعاء وتنظيم وزارة الصناعة فيها حملات رقابية على التجار والزامهم بإشهار أسعار السلع.

وسط هذا التباين في أسعار الصرف في اليمن تساءل عضو مجلس شورى هادي (الدكتور عصام شريم) على انهيار العملة الوطنية في عدن وثباتها في صنعاء واستقرارها.

وقال في تصريحات على تويتر: "عبثتم وفشلتم في مطار عدن ومنعتم الوصول إليه حتى أوصلتم الناس بطلب فتح مطار صنعاء وها أنتم تعبثون بالبنك في عدن وعملة عدن الوطنية مع ثبات عملة صنعاء واستقرارها.

وأضاف متسائلا: "هل هم أغنى من التحالف حتى مع ايران أم لديهم خبراء ومختصين أم ادارة انجح.. الى ماذا تريدون توصلوا الناس؟ يقتنعوا عودة البنك صنعاء؟.

وبعيدا عن تساؤلات مسؤولي حكومة هادي، الذين يتقاذفون الاتهامات ويتقاسمون المليارات، دعا ناشطون من أبناء عدن، المواطنين كافة،  بتصعيد الاحتجاجات الشعبية تنديداً بانهيار العملة، بعد تجاوز سعر الدولار الـ(ألف) ريال، وارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى مستويات قياسية.

واتهم الناشطون، حكومة هادي وتحالف الحرب على اليمن، باتخاذ سياسات اقتصادية مدمرة، أدت إلى انهيار سعر الصرف، وتسبب بأضرار قاتلة لحياة ملايين اليمنيين.

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
تم قراءته 134 مره

وسائط

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

عنوان موقع صوت الشورى

 صنعاء - شارع العدل  تقاطع شارع الزراعة
أمام محكمة بني الحارث ، جوار قاعة ابن الأمير

البريد الإلكتروني:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

هاتف:

967-777597797+
226773 -1- 967 +
فاكس:
564166 -1- 967 +

هيئة تحرير الموقع

رئيس التحرير

خالد حميد الشريف

المحررون

إبراهيم الحبيشي        محمد المطاع

ألطاف عبد الله        نجوى فؤاد سعيد

محمد الزرقة

تسجيل دخول المدير

تسجيل دخول المحررين