السبت, 09 كانون2/يناير 2021 17:14

موقع ريبليون الإسباني: أوروبا تمنح 2681 ترخيص تسليح للسعودية في حربها على اليمن مميز

كتبه  صوت الشوري/ وكالات
قيم الموضوع
(0 أصوات)

كشف موقع إسباني أن أوروبا منحت الرياض الآلاف من رخص تصدير الأسلحة بين 2015 و 2019، وأن النظام السعودي اعتمد وبشكل مطلق على المواد العسكرية الأوروبية لشن الهجمات على اليمن، حيث أصبح العميل الرئيسي للصناعات العسكرية الأوروبية..

طائرات وكميات هائلة من الذخائر والعبوات الناسفة والأسلحة الخفيفة والمدفعية، يقول موقع ريبليون الإسباني إن الدول الأوروبية باعتها للنظام السعودي من العام 2015 بقيمة تجاوزت خمسة وسبعين مليار يورو.. وفقا للبيانات الرسمية التي جمعتها منصة الشبكة الأوروبية لمكافحة تجارة الأسلحة.

وأكد الموقع أن الرياض أصبحت العميل الرئيسي للصناعات العسكرية الأوروبية، حيث منح ألفان وستمائة وواحد وثمانين رخصة لتصدير أسلحة أوروبية، وأن السعودية اعتمدت وبشكل مطلق على المواد العسكرية الأوروبية لشن الهجمات على اليمن.

على سلم الدول الأكثر بيعا للأسلحة إلى السعودية بين عامي 2015 و 2019، احتلت إسبانيا المرتبة الثانية بصادرات بلغت مليار ومئتي ألف يورو، وتجاوزتها فقط فرنسا التي سمحت في تلك الفترة بمبيعات بلغت ستة مليارات ومائة مليون يورو، وفي المرتبة الثالثة تأتي بلغاريا بصادرات بلغت 948 مليون يورو تليها إيطاليا في المرتبة الرابعة.

منظمة العفو الدولية قالت إن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بمن فيهم ألمانيا وبلجيكا و الدنمارك لديها مبيعات للتحالف وإن كانت محدودة تطبيقاً للقانون الدولي الذي يحظر بيع الأسلحة لمن ثبت تورطه بالهجوم العشوائي على المدنيين، لكن إسبانيا أعطت الأولوية للمزايا الاقتصادية المزعومة لشركاتهم على حساب حقوق الإنسان.. حسب تعبير /ألبرتو إستيفيز/  متحدث المنظمة لشئون تجارة الأسلحة.

إستيفيز سلط الضوء أيضا على أن تصاريح البيع الأوروبية مُنحت للرياض على الرغم من خطر التواطؤ في ارتكاب جرائم حرب، مشيرا إلى أن الوثائق الأممية ذات الصلة لم تكن يوما عائقا أمام تدفق الأسلحة الأوروبية لدول التحالف رغم وجود أدلة دامغة على ارتكابها جرائم حرب وانتهاكات في حربها على اليمن، كما  أن دول الاتحاد تصرفت بمزاجية وتجاهلت دعوات البرلمان الذي دعا إلى تعليق هذه المبيعات في أكثر من خمس مناسبات.

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
تم قراءته 490 مره

وسائط

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

عنوان موقع صوت الشورى

 صنعاء - شارع العدل  تقاطع شارع الزراعة
أمام محكمة بني الحارث ، جوار قاعة ابن الأمير

البريد الإلكتروني:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

هاتف:

967-777597797+
226773 -1- 967 +
فاكس:
564166 -1- 967 +

هيئة تحرير الموقع

رئيس التحرير

خالد حميد الشريف

المحررون

إبراهيم الحبيشي        محمد المطاع

ألطاف عبد الله        نجوى فؤاد سعيد

محمد الزرقة

تسجيل دخول المدير

تسجيل دخول المحررين