طباعة
الثلاثاء, 15 كانون1/ديسمبر 2020 15:01

حجة: (أوبريت مواسم الجود) الموروث الزراعي بالمحافظة مميز

كتبه  صوت الشوري/ خاص
قيم الموضوع
(0 أصوات)

كتب / سمير النمر 

الجزء الأول

لأول مرة يتم التوثيق للموروث الزراعي -  بالمناطق الجبلية من محافظة حجة - من أول الموسم ولحظة حرث وتسوية الأرض وبذر البذار وحتى وقت الحصاد ونهاية الموسم .

وذلك عبر المواويل والهيدات والمهاري الاصيلة التي تجسد عمق الارتباط بين الإنسان والأرض وقدرته الفائقة على تصوير هذه العلاقة وابرازها في حلل فنية مطرزة بجمال الأرض وبهاء روح الانسان.

أوبريت مواسم الجود

الموروث الزراعي بمحافظة حجة

 الجزء الاول.

أول عمل إبداعي يحاول عبر العدسة والكاميرا إبراز العمق الحضاري للانسان اليمني عبر التوثيق للموروث الشعبي ومنح النص التراثي المحمول  على اجنحة المواويل والهيدات والمهاري واثير الشجن الموغل في اعمق أعماق التاريخ والروح المدى الواسع الذي تنشده المخيلة والحواس.

وبقدر ما تقيد الصورة المحسوسة حركة الدلالة والمخيلة الحركة ، فانها في اوبريت  مواسم الجود تفجر طاقات الدلالة والتخيل إلى أوسع مدى .

 

- لم تعتمد مؤسسة حجة الثقافية التنموية في إبراز هذا العمل الفريد " أوبريت مواسم الجود " على تقنيات التصوير والمونتاج أو مهارة الممثلين أو الموسيقا والتوزيع الصوتي وإنما اعتمدت على طاقات التراث والواقع ومن خلال إعادة تجسيد ومحاكاة التراث في بنية الواقع تخلقت كل هذه الدهشة والروعة والجمال.

وهذا سر تميز مؤسسة حجة الثقافة التنموية في اعمالها الهادفة إلى توثيق الموروث الشعبي بمحافظة حجة ، والذي استطاعت مؤسسة حجة في فترة قياسية إبراز ماتزخر به محافظة حجة من التنوع في التراث المادي واللامادي والتضاريس والمناخ والعمران والنشاط البشري والجمال الفطري والطبيعي المبثوث في كل تفاصيل المكان والزمان  .

- ليس الوصف كالمعاينة ولهذا مرفقا لكم رابط أوبريت مواسم الجود المنشور عبر قناة ديوان حجة الفني على اليوتيوب.:

https://youtu.be/KJfp6rB1YjI

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
تم قراءته 99 مره

وسائط

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn