آخر الأخبار

الأربعاء, 05 شباط/فبراير 2020 17:08

غوها قلق على اتفاق ستوكهولم وغوتريش يدخله العناية المركزة في وضع حرج

كتبه  صوت الشورى - متابعات:
قيم الموضوع
(0 أصوات)

حذرت بعثة الأمم المتحدة لدعم تنفيذ اتفاق الحديدة، التحالف الذي تقوده السعودية من انهيار اتفاق الحديدة. مشيرة إلى أن أي هجوم جوي يعرض اتفاق الحديدة للخطر.

وعبر رئيس البعثة، الجنرال ابهيجيت غـوهـا، في بيان صادر عن البعثة، الأربعاء 5 نوفمبر/شباط 2020، عن عميق قلقهِ إزاء الغارة الجوية التي نفذها التحالف في مديرية الضحي، شمال محافظة الحديدة، يوم 31 يناير/كانون ثان الماضي.

ودعا رئيس البعثة الأممية، الأطراف اليمنية إلى مواصلة الانخراط في العمل بنية صادقة، وبشكل مشترك، من خلال لجنة تنسيق إعادة الانتشار وآلية التهدئة وتعزيز وقف إطلاق النار، لضمان احترام وقف إطلاق النار واستمرار التهدئة على الأرض.

وأكد الالتزام بدعم كافة الأطراف في صدد تنفيذ اتفاق ستكهولوم الموقع بين طرفي الصراع في ديسمبر/كانون أول 2018 بالسويد.

الى ذلك دافع الأمين العام للأمم المتحدة في مؤتمر صحفي عقده في نيويورك،  الثلاثاء 4 فبرائر/شباط 2020، عن قرارات مجلس الأمن “التي يتم انتهاكها” بشكل مستمر.

وقال إنه بصدد الدفع باتجاه كسر الحلقات المفرغة في عالم السلام والأمن التي تطيل أمد الصراعات وتجعلها أكثر فتكاً وعرضة للاندلاع في المقام الأول.

واعتبر الأمين العام، أنطونيو غوتيريش، أن “رياح الجنون” تهب في جميع أنحاء العالم. وقال: “لقد تحدثتُ مؤخراً عن رياح الأمل، ولكن اليوم تهب رياح الجنون في جميع أنحاء العالم، من ليبيا إلى اليمن إلى سوريا وأبعد من ذلك.

وأضاف: التصعيد يطل برأسه من جديد، فالأسلحة تتدفق والهجمات تتزايد.

و أكد أن قرارات مجلس الأمن لا تُحترم حتى قبل أن يجف حبرها. و قال: كما نرى فإن المشكلات تغذي بعضها البعض. و مع تعثر الاقتصادات، يبقى الفقر راسخاً، و بينما تبدو الآفاق المستقبلية قاتمة، فإن الخطابات الشعبوية والقومية تحظى باهتمام كبير.

وفي الشأن اليمني، وردّا على سؤال عن السبيل للمضي قدماً بعد “موت” اتفاق ستكهولم، قال الأمين العام: “إنني لا أعتبر أن الاتفاق قد مات، ولكنه في العناية المركزة وفي وضع حرج. غير أن المسار لم ينقطع. وعملية الرصد لا تزال قائمة.

وحسب "يمنات" أضاف: هناك وقف لإطلاق النار، يتم احترامه إلى حد ما، رغم بعض الصعوبات. هذا جانب واحد فقط. لقد تشجعت كثيراً بخفض التصعيد في هجمات الحوثيين على السعودية. والسعودية أيضاً تحد من تحركاتها العسكرية. وأنا أتابع المفاوضات العملية السياسية فيما يتعلق بالجنوب. ولكن رأينا تصعيداً جديداً في الأيام الأخيرة ونبذل قصارى جهدنا لعكس هذا التصعيد وخلق الظروف لحوار سياسي حقيقي.

م.م

 

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
تم قراءته 13 مره

وسائط

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

عنوان موقع صوت الشورى

 صنعاء - شارع العدل  تقاطع شارع الزراعة
أمام محكمة بني الحارث ، جوار قاعة ابن الأمير

البريد الإلكتروني:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

هاتف:

967-777597797+
226773 -1- 967 +
فاكس:
564166 -1- 967 +

هيئة تحرير الموقع

رئيس التحرير

خالد حميد الشريف

المحررون

إبراهيم الحبيشي        محمد المطاع

ألطاف عبد الله        نجوى فؤاد سعيد

محمد الزرقة

تسجيل دخول المدير

تسجيل دخول المحررين