آخر الأخبار

الأربعاء, 15 كانون2/يناير 2020 14:49

تقرير: تنظيم القاعدة يعاود الانتشار في محافظة شبوة بدعم من الإصلاح مميز

كتبه  صوت الشورى / خاص
قيم الموضوع
(0 أصوات)

تقع محافظة شبوة شرق اليمن، وهي إحدى أهم وأكبر المحافظات النفطية، وخلال السنوات الماضية اتخذ تنظيم القاعدة منها ملاذًا آمنًا له مستغلا الانفلات الأمني الذي ساهم تحالف الاحتلال في انتشاره .

وعلى مدى السنوات الماضية من عمر الحرب على اليمن، ظل التنظيم ورقة تحالف الاحتلال الرابحة في إركاع خصومه جنوبا، كما اتخذ التحالف من تواجد تنظيم القاعدة ذريعة لتمديد وجوده في جنوب اليمن خصوصا المحافظات النفطية والإستراتيجية.

وسمحت الاتفاقيات مع التنظيم خلال السنوات الماضية، بحسب تقارير غربية، من تحرك قوات التحالف في المحافظات الشرقية بأريحية وبما مكن التحالف من التلويح بالانتصار على "الإرهاب" مع أن قواته لم تخض أية معركة حقيقة مع التنظيم، في المقابل حققت هذه الاتفاقيات وجود للتنظيم في سلطة "الشرعية" ودرت عليه المليارات شهريا كعائدات فدى لمختطفين أجانب وجزية تدفعها الأمارات.

ويتمركز التنظيم في بلدة «عزان» بالمحافظة وكذلك في «بیحان»، وخلال الفترة السابقة حدثت بينهم وبين قوات حكومة هادي اشتباكات عنيفة، للخروج من المحافظة وفر عناصر التنظيم إلى جبال المحافظة، ولم تستطع القوات إخراجهم من المحافظة.

وفي دراسة صادرة في يوليو الماضي، عن «مركز العقوبات والتمويل المحظور» في العاصمة الأمريكية « واشنطن»، أن تنظيم القاعدة يحصد سنويًّا عشرات الملايين من الدولارات من العلميات الإجرامية.

وفقًا للدراسة من أهم مصادر تمويل التنظيم في اليمن، النفط والغاز والضرائب وتهريب السلاح والذخيرة وعمليات الخطف وطلب الفدية، وسرقة الأموال وقطع الطرق.

وقالت تقارير إن جماعة الإخوان في اليمن عقب الأزمة التي حصلت في اليمن، ساعدت تنظيم القاعدة للانتقال بأعداد مهولة في الانتقال إلى شبوة، وتساعده في الوقت الحالي لاسترجاع قوته من جديد لتمكنه من السيطرة على أكبر عدد ممكن من المناطق في الجنوب اليمني مستغلة حالة الانفلات الأمني التي يعيشها الجنوب في اليمن في ظل حالة الانفلات الأمني الذي تعشيها اليمن.

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
تم قراءته 82 مره

وسائط

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

عنوان موقع صوت الشورى

 صنعاء - شارع العدل  تقاطع شارع الزراعة
أمام محكمة بني الحارث ، جوار قاعة ابن الأمير

البريد الإلكتروني:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

هاتف:

967-777597797+
226773 -1- 967 +
فاكس:
564166 -1- 967 +

هيئة تحرير الموقع

رئيس التحرير

خالد حميد الشريف

المحررون

إبراهيم الحبيشي        محمد المطاع

ألطاف عبد الله        نجوى فؤاد سعيد

محمد الزرقة

تسجيل دخول المدير

تسجيل دخول المحررين