الأربعاء, 25 كانون1/ديسمبر 2019 18:04

(الهوية الإيمانية ) مميز

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

استمعت إلى محاضرة السيد عبد الملك الحوثي عن الهوية ولم أجد أحدا أصل للهوية اليمنية بهذا العمق والتركيز والشمول والاتساع .

- الإيمان يمان والحكمة يمانية ليس حديثا عابرا يستدل به في معرض الإشادة بأهل اليمن ، وإنما هو منظومة متكاملة لعناصر الهوية اليمانية.

- الإيمان هو الجوهر والنواة  التي تتشكل من خلالها هوية الفرد والجماعة.

- الإيمان أمن وثبات وقوة ونجاح وفلاح وسعادة في الدنيا والآخرة والمؤمنون إخوة متعاونون ، وجماعة منظمة منتجة لها رأس يدير ، وجسد ينفذ ، وقلب ينبض ، وروح خلاقة وكل جزء له وظيفة وعمل مثمر ، ورؤية وشخصية مستقلة ، والمؤمنون لا يوالون الطواغيت والظلمة ولا ترهبهم القوة ، ولا يغريهم المال  ، وتسليم المؤمنين ليس التسليم والخضوع الأعمى ، وإنما هو القائم على العقل والاختيار.

والإيمان هو التكامل القائم على الاتساق والتناغم  بين القول والعمل ، والعقل والقلب ، والذات والآخر ، والفرد والجماعة والفكر والعاطفة والرؤية والواقع  ، والماضي والحاضر والمستقبل .

- والإيمان فكرة وقرار ، وخيار وسعي ، وبذرة وعمل ، ولهذا ارتبط مصطلح الإيمان والحديث عن المؤمنين بالعمل الصالح ، وهو مرآة الإيمان ، فما كل من تحدث عن الإيمان بمؤمن ، ولا كل صاحب فكرة يسعى إلى تحقيقها بأي وسيلة كانت ، فالمؤمن هو الذي يستخدم الوسيلة السليمة والمناسبة ولا تضر بأحد ، وإنما فيها خير ومنفعة ، ولهذا تربو وتزكو وتثمر وتتضاعف أعمال المؤمنين .

- لم يكن الحديث عن الهوية محل ترحيب لدى الحكومات المركزية التي تقوم على إلغاء الهويات المحلية وأصحاب مشروع الخلافة القرشية ، كانوا يرون في الحديث عن الهوية تهديدا لمركزيتهم القائمة على إلغاء الهويات المحلية.

بينما يعسوب المؤمنين عليه السلام كان  يحترم الهويات المحلية ولهذا كان لكل قبيلة في عهده راية ، وكتب السير في الحديث عن معاركه مع المارقين والناكثين تصف كيف كان يوزع جيشه ويجعل لكل قبيلة راية ، وذات الأمر في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

واحترام هذا التنوع والثراء داخل الهوية هو مصدر القوة وسبب التطور والازدهار .

- أن تكون هوية هذا الشعب هي الإيمان ، فانعم بها من هوية.

- واهتمام السيد عبد الملك الحوثي بموضوع الهوية والتأصيل لها بهذا العمق والشمول والاتساع سيجعله يكرس لموضوع الهوية مجموعة من المحاضرات ليستوفي هذا الموضوع حقه من جميع الجوانب .

- ستحضر أولويات هذه المرحلة المتمثلة في مواجهة العدوان ، وتحصين الشباب لمواجهة  الحملات الفكرية التي لا تقل في ضراوتها وتأثيرها عن الحملات العسكرية والتي تستهدف شباب هذه الأمة وتغريبهم عن ثقافتهم وهويتهم وهذه الحملات تحظى بدعم وتمويل غير محدود. 

ولكن هذه الرؤية والتأصيل للهوية سيؤسس لمدخل جديد في النظر والقراءة والبحث الفكري والسياسي للهوية اليمنية.

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
تم قراءته 759 مره

وسائط

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

عنوان موقع صوت الشورى

 صنعاء - شارع العدل  تقاطع شارع الزراعة
أمام محكمة بني الحارث ، جوار قاعة ابن الأمير

البريد الإلكتروني:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

هاتف:

967-777597797+
226773 -1- 967 +
فاكس:
564166 -1- 967 +

هيئة تحرير الموقع

رئيس التحرير

خالد حميد الشريف

المحررون

إبراهيم الحبيشي        محمد المطاع

ألطاف عبد الله        نجوى فؤاد سعيد

محمد الزرقة

تسجيل دخول المدير

تسجيل دخول المحررين