آخر الأخبار

الخميس, 21 تشرين2/نوفمبر 2019 16:08

الشهيد المتوكل في ندوة فكرية بذمار . مميز

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

بمناسبة الذكرى الخامسة لرحيل الشهيد الدكتور محمد المتوكل ، نظم حزب إتحاد القوى الشعبية بفرع محافظة ذمار اليوم ندوة فكرية بعنوان ( المتوكل : وحلم بناء الدولة المدنية وسيادة القانون ) .

واستعرضت الندوة التي أدارها الدكتور نجيب الورافي ، ومضات من حياة الشهيد المتوكل السياسية ومسيريته النضالية في سبيل تحقيق حلم الدولة المدنية، من خلال محورين رئيسين ومداخلات،  جاء المحور الاول بعنوان "المتوكل...وحلم الدولة المدنية وسيادة القانون قدمه  الدكتور احمد النهمي رئيس الأمانة العامة للاتحاد، وأكد فيه " أن حلم بناء الدولة المدنية الديمقراطية العادلة ارتبط  باسم الشهيد الدكتور محمد عبد الملك المتوكل ارتباطا قويا، إلى درجة أن حضور أحدهما يستدعي حضور الآخر، فابن محافظة حجة الذي أمضى حياته متنقلا بين المناصب الرسمية والحزبية، ظل ثابتا على دعوته الدائمة لإقامة دولة مدنية ديمقراطية عادلة،

مرجعا   هذا الثبات  إلى أمور منها: استيعاب الشهيد المتوكل العميق لطبيعة الصراع السياسي على السلطة بين اليمنيين  عبر العصور المختلفة وطبيعة النسق الذي يحكم دورات هذا الصراع، والفهم الذي امتاز به الدكتور المتوكل لمشكلات المجتمع اليمني المعاصرة، فكل المشكلات (حروب صعدة، قضية الجنوب، الأزمة السياسية والاقتصادية,,وغيرها)، هي عبارة عن ظواهر ناتجة عن غياب الدولة المدنية .

وأشار الدكتور النهمي إلى أن الشهيد المتوكل استطاع أن يرفع سقف الحريات الإعلامية من خلال طرح أهم الملفات السياسية وأكثرها حساسية وهي ملف التوريث وتجار ومسئولون وغيرهما من الملفات التي كانت تؤرق مضجع السلطة وبسببها تعرضت صحيفة الشورى للمصادرة والإغلاق مرات عديدة وتعرض صحفيوها وعلى رأسهم الشهيد عبد الكريم الخيواني للسجن والتنكيل مرات عديدة، كما تعرض حزب اتحاد القوى الشعبية للتفريخ ونهب مقراته، ومصادرة ممتلكاته.

وفي ختام ورقته طالب  الأجهزة الأمنية بالكشف عن قتلة الشهيد الدكتور المتوكل وإعلان ونشر التحقيقات التي توصلت لها للرأي العام.

فيما تناول عضو الأمانة العامة لحزب الحق عبدالواحد الشرفي في المحور الثاني ، قضية بناء الدولة المدنية في فكر الشهيد الدكتور محمد المتوكل والذي مثل كل القيم التي تحدث عنها وحملها وهو متصالحا مع نفسه وكل من حوله في مواقفه الوطنية المختلفة، وأشار إلى أدواره النضالية كانت مميزة ومستنيرة، وخالصة لوجه الوطن  منذ فجر شبابه وحتى آخر أيام حياته  . 

من جانبة تطرق نجل الشهيد ريدان محمد المتوكل إلى مناقب الراحل وما تمتعت به شخصيته وتجربته السياسية والأكاديمية وما قدمته من عطاءات على مختلف الاصعدة التي عمل فيها ومثلت محطات مشرقة في تاريخ اليمن المعاصر .

هذا وتخلل الندوة ربورتاج  عن حياة الراحل الشهيد المتوكل ومواقفه التي جعل فيها القلم فوق السيف ومارس دوره السياسي والأكاديمي كنموذج فريد جمع بين النظرية والتطبيق بتواضعه وأخلاقة وفكره المستنير .

وفي الندوة التي حضرها عضو مجلس الشورى حسن عبدالرزاق وعدد من القيادات الحزبية والمكونات السياسية والفكرية والمثقفين والاكاديميين، أكد وكيل المحافظة عباس علي العمدي  أن الشهيد المتوكل كان قامة وطنية تمثل درسا مضيئا في تاريخ الحرية والنضال من أجل الدولة المدينة والسيادة واستقلال القرار اليمني .

وأشار إلى أن الايادي الأثمة التي أغتالت روح الدولة المدنية والتسامح هي نفسها التي ترتكب اليوم أبشع الجرائم بحق اليمنيين في عدوان غاشم أستهدف كافة مناحي الحياه .

ولفت إلى أهمية مواصلة الصمود في درب التحرر من قوى الهيمنة والعدوان وتوحيد الصفوف لتحرير الوطن من دنس الغزاة ومن ثم التوجة لبناء الدولة المدينة التي ينشدها كل اليمنيين .

حضر الندوة مدير مكتب الشباب والرياضة حسين الصوفي والثقافة محمد العومري والمسالخ ابراهيم الوشلي ورئيس فرع اتحاد الادباء عبده الحودي، وعضوا اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني محمد الفاطمي ود. عايض الصيادي  وقيادة الحزب الناصري شعلان الابرط. وعدد من الأكاديميين والأدباء والطلاب.

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
تم قراءته 126 مره

وسائط

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

عنوان موقع صوت الشورى

 صنعاء - شارع العدل  تقاطع شارع الزراعة
أمام محكمة بني الحارث ، جوار قاعة ابن الأمير

البريد الإلكتروني:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

هاتف:

967-777597797+
226773 -1- 967 +
فاكس:
564166 -1- 967 +

هيئة تحرير الموقع

رئيس التحرير

خالد حميد الشريف

المحررون

إبراهيم الحبيشي        محمد المطاع

ألطاف عبد الله        نجوى فؤاد سعيد

محمد الزرقة

تسجيل دخول المدير

تسجيل دخول المحررين