آخر الأخبار

السبت, 09 تشرين2/نوفمبر 2019 12:55

فورين بوليسي : مستقبل محمد بن سلمان مرهون بثمن بخس مميز

كتبه  صوت الشورى /ترجمة
قيم الموضوع
(0 أصوات)

قالت  مجلة فورين بوليسي الأميركية إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يرهن سلطته السياسية بثمن بخس من خلال الخطوات التي يتخذها حول الاكتتاب العام الأوليّ لشركة أرامكو السعودية.

ويؤكد التقرير الذي كتبه  ستيفن كوك   إن ولي العهد السعودي سيأخذ أموال المستثمرين في أرامكو، لكنه سيدفع ثمنا أكثر مما يتخيل . مشيرا أن المستثمرين  سيكون لهم نصيب في صناعة القرار بشأن الشركة التي تُعتبر مركز سلطة آل سعود.. معتبرا أن الاكتتاب في أرامكو سيكون أكبر قصة في الشرق الأوسط، وأن التاريخ سيتذكرها على هذا النحو  .

 وتحدث التقرير عن التباس كبير في مسألة تقييم الفعلي لقيمة ارامكو  , الذي كان  إحدى النقاط الشائكة ,  والذي وصل إلى 1.2 تريليون دولار بحسب تقييم بنك أوف أميركا و2.3 تريليون دولار  وفق غولدمان ساكس , وان بيع الاسهم سواء كان ضعيفا او متوسطا فانه في كلتا الحالتين، فإن هناك الكثير من المال على المحك.

  ويقول التقرير إن طرح الأسهم بالسوق المالية السعودية سيكون في  ديسمبر وأن ولي العهد السعودي  يعتقد أن الاكتتاب العام يأتي في وقت مناسب ,  يوفر الزخم لرؤية 2030، وأنه يعني تغيير الرواية التي هيمنت على النقاش حول السعودية منذ منتصف عام 2017 أو منذ مقتل الصحفي جمال خاشقجي بالقنصلية السعودية بإسطنبول في أكتوبر .. غير ان كاتب التقرير قال ان الموعد مناسب سياسيا لكنه لا يعتبر مناسبا لطرح عام أوليّ، وذلك لأن مستثمري المؤسسات الدولية الذين حققوا هدفهم بتحصيل عوائد سنوية يترددون في المخاطرة، في حين أن الآخرين الذين لم يحققوا هدفهم لا يرغبون بالمجازفة ووضع أنفسهم في حفرة أكبر.

 

ويشير إلى أن هناك أناسا يلوذون بالصمت، حيث يرون أن هذه ليست بيئة استثمارية  جيدة  , و انه إذا كان السعر ليس كما يريد بن سلمان، فإنه سيبقى أمامه خياران، فإما أن يمضي قدما أو أن يوقف العملية برمتها، وأن هذا ما لا يناسبه في كلتا الحالتين.

 

وأما الخطر الأخير فيتمثل في أن البيئة الجيوسياسية الحالية لا تساعد في طرح عام أوليّ بعد الهجمات الاخيرة .

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
تم قراءته 501 مره

وسائط

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

عنوان موقع صوت الشورى

 صنعاء - شارع العدل  تقاطع شارع الزراعة
أمام محكمة بني الحارث ، جوار قاعة ابن الأمير

البريد الإلكتروني:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

هاتف:

967-777597797+
226773 -1- 967 +
فاكس:
564166 -1- 967 +

هيئة تحرير الموقع

رئيس التحرير

خالد حميد الشريف

المحررون

إبراهيم الحبيشي        محمد المطاع

ألطاف عبد الله        نجوى فؤاد سعيد

محمد الزرقة

تسجيل دخول المدير

تسجيل دخول المحررين